Find your next favorite book

Become a member today and read free for 30 days
صناعة الحلال الاسلامية: الفرص والتحديات

صناعة الحلال الاسلامية: الفرص والتحديات

Read preview

صناعة الحلال الاسلامية: الفرص والتحديات

Length:
121 pages
38 minutes
Publisher:
Released:
Feb 9, 2018
ISBN:
9788827567005
Format:
Book

Description

تقف صناعة الحلال الإسلامية على أعتاب نمو كبير و تحظى يوما بعد يوم بالاعتراف على نطاق واسع، بعد أن اكتسبت زخما يؤكد تمسك المسلمون بدينهم وقيمهم التقليدية. إن الوعي بمفهوم الحلال آخذ في الازدياد، وتستجيب الشركات العالمية لهذه الاحتياجات الاستهلاكية، سواء كانت للمنتجات أو الخدمات. وقد توسعت صناعة الحلال الآن إلى ما هو أبعد من قطاع الأغذية مما زاد من إمكانات هذه الصناعة. وتأتي أهمية هذا الكتاب من أهمية استخدام المنتجات الحلال وانتشارها وآثارها على الحياة المادية والروحية للمسلمين وأبعادها الفقهية والدينية من ناحية وضرورة الاستفادة من الدراسات الحديثة والتكنولوجيا الحديثة في إنتاج ورصد الحلال ومنتجاته من ناحية أخرى، فضلا عن تطوير الصادرات والواردات من مختلف المنتجات والخدمات المسماه الحلال في مجال التجارة الدولية والاقتصاد،  هذا الكتاب يساعد على فهم صناعة الحلال ويعرض أحدث التطورات والاتجاهات لها مع تسليط الضوء أيضا على الاتجاه المستقبلي لهذه الصناعة
Publisher:
Released:
Feb 9, 2018
ISBN:
9788827567005
Format:
Book


Related to صناعة الحلال الاسلامية

Read More From حسين عبد المطلب الأسرج
Related Books

Book Preview

صناعة الحلال الاسلامية - حسين عبد المطلب الأسرج

المراجع

هذا الكتاب

خلق الله تعالى الإنسان مزدوج الترگيب من قبضة الطين التي تمثل الغرائز والشهوات، ومننفخة الروح، التي تمثل فطرته الأصيلة من الإيمان والاستقامة على النهج السوي. خلق الله الإنسان بهذا الترگيب المزدوج ليعبد الله، عز وجل، وليعمر الأرض بالإيمان والخيرات. في خضم الحياة تعمل قبضة الطين ونفخة الروح معاً، فإن قبضة الطين تعمل لإشباع المطالب المادية،ونفخة الروح تعمل للتوازن حتى لا يغرق الإنسان في البهيمية. حيث يتحقق الجمع بين العمل للدنيا والعمل للآخرة، قال تعالى: واتبع فيما آتاك الله الدار الآخرة )القصص: 77 (. لإنجاز المهمة زود الله تعالى الإنسان بالقدرة على المعرفة من خلال استخراج الأفگار من الأشياء،قال تعالى وعلم آدم الأسماء گلها )البقرة: 30 (، ومن هذه القدرة گانت الثقافة بمعناها

الإسلامي العام الشامل للعقيدة والشريعة والأخلاق حيث ينمو في الفرد خيره الشخصي،ومن ذلك ينمو خيره الاجتماعي ولعامة الإنسانية، فيگون النموذج الذي قال فيه الرسول )خير الناس أنفعهم للناس( حديث حسن.

ولتگريم الله تعالى للإنسان جعل غذاءه، ودوائه وجميع ما يلزمه في الحياة فقط من الطيبات التي هي الحلال، دون الخبائث التي هي المحرمات وجعل المحرمات قليلة مقارنة إلى الطيبات.

الخبائث التي هي المحرمات لها تأثير سيء على صحة الإنسان وعلاقته بالخالق جل وعلا، حيث يحرم أگل الخبائث من استجابة الدعاء، ويؤثر الخبث على طبيعته ونفسيته، فيگون جزاؤه العذاب في الآخرة.

وتقف صناعة الحلال الإسلامية على أعتاب نمو كبير و تحظى يوما بعد يوم بالاعتراف على نطاق واسع، بعد أن اكتسبت زخما يؤكد تمسك المسلمون بدينهم وقيمهم التقليدية. إن الوعي بمفهوم الحلال آخذ في الازدياد، وتستجيب الشركات لهذه الاحتياجات الاستهلاكية، سواء كانت للمنتجات أو الخدمات. وقد توسعت صناعة الحلال الآن إلى ما هو أبعد من قطاع الأغذية مما زاد من إمكانات الاقتصاد الحلال. وقد برز سوق الحلال العالمي باعتباره قطاعا جديدا للنمو في الاقتصاد العالمي، ويخلق حضورا قويا في البلدان المتقدمة. وتشير تقديرات تقرير الاقتصاد الإسلامي العالمي 2017/2018 إلى أن الإنفاق الإسلامي العالمي على قطاعات الحلال بلغ 2 تريليون دولار في عام 2016، في حين بلغ قطاع التمويل الإسلامي 2.2 تريليون دولار من إجمالي الأصول. وتستأثر المواد الغذائية والمشروبات بمبلغ 1.24 تريليون دولار من إنفاق المسلمين ، تليها الملابس والملابس بمبلغ 254 مليار دولار، ووسائل الإعلام والترفيه بقيمة 198 مليار دولار، والسفر بقيمة 169 مليار دولار، والإنفاق على المستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل بقيمة 83 مليار دولار و 57.4 مليار دولار على التوالي.

والحلال والحرام معروف في كل أمة من قديم ، وإن اختلفوا في مقدار المحرمات وفي نوعها ، وفي أسبابها ، وكان الكثير منـهـا مرتبطا بالمعتقدات البدائية ، والخرافات والأساطير .ثم جاءت الأديان السماوية الكبرى بتشريعات ووصايا عن الحلال والحرام ارتفعت بالإنسان من مستوى الخرافات والأساطير والحياة القبلية ، إلى مستوى إنساني كريم ، ولكنها كانت في بعض ما أحلت وحرمت مناسبة لعصرها وبيئتها ، متطورة بتطور الإنسان ، وتغير الأحوال والأزمان .

وفكرة الإسلام عن الحلال والحرام فكرة بسيطة واضحة . إنها جزء من الأمانة الكبيرة ، التي أبت السماوات والأرض والجبال أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان .أمانة التكاليف الإلهية واحتمال مسؤولية الخلافة في الأرض ، تلك المسؤولية التي على أساسها يُثاب الإنسان ويُعاقب ، ومن أجلها مُنح العقل والإرادة ، وبعثت له الرسل ، وأنزلت الكتب ، فليس له أن يسأل : لِمَ كان الحلال والحرام؟ ولِمَ لَمْ أُترك طليق العنان؟

الحلال مصطلح ديني إسلامي يقصد به المباح الذي انحلت عنده عقدة الحظر، وأذن الشارع في فعله، وهو عگس الحرام، وهو أيضاً مصطلح ديني إسلامي يقصد به الأمر الذي نهى الشارع عن فعله نهياً جازماً، بحيث يتعرض من خالف النهي لعقوبة الله في الآخرة، وقد يتعرض لعقوبة شرعية في الدنيا أيضاً. وللحلال والحرام شروط وتطبيقات في جميع جوانب الحياة. وترگز خدمات الحلال Halal Services على محتوى المنتجات Products Contents ومستلزمات الإنتاج Production Requirements بحيث تگون متوافقة مع متطلبات الشريعة الإسلامية. ونقصد بالمنتجات هو گل ما يتعلق بالمنتجات الغذائية، ومنتجات اللحوم،ومستحضرات التجميل، ومنتجات العناية الشخصية بالبشرة، والمواد الصيدلانية، والمگونات الغذائية، والمواد الملامسة للأغذية.

ويُعرّف مصطلح الحلال على أنه ميزة تصف منتج استهلاكي ما أو مجموعة منتجات استهلاكية تراعي مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية خلال كافة مراحل سلسلة الإمداد الخاصة بها، بما في ذلك الإنتاج، والنقل، والتوزيع. وتُمنح شهادة الحلال حاليًّا على مستوى العالم لأكثر من 500 منتج من الأغذية، ومستحضرات التجميل، والمستحضرات الصيدلانية، والمنسوجات، والمنتجات الجلدية.

وكلمة الحلال مصطلح ديني يُستعمل في الفقه الإسلامي للدلالة على العمل الذي لا يُثاب فاعلهُ ولا يأثم تاركه، وهو أحد الأحكام الخمسة على الأشياء والأفعال وهي الفرضية والاستحباب والإباحة (أو الحِلّ)

You've reached the end of this preview. Sign up to read more!
Page 1 of 1

Reviews

What people think about صناعة الحلال الاسلامية

0
0 ratings / 0 Reviews
What did you think?
Rating: 0 out of 5 stars

Reader reviews