Find your next favorite book

Become a member today and read free for 30 days
تكشبيلة مراكشية

تكشبيلة مراكشية

Read preview

تكشبيلة مراكشية

ratings:
4/5 (1 rating)
Length:
67 pages
25 minutes
Released:
Feb 9, 2018
ISBN:
9788833460574
Format:
Book

Description

مسرحية "تكشبيلة مراكشية"، وشوشة محبة من الكاتبة والشاعرة المراكشية المغتربة بروما دليلة حياوي في آذان النشء: "إلّا تراثكم أيها الغوالي!.. من لا جذور له.. لا فروع ولا أغصان له أيضا.. نحن مغاربة وتراثنا مغربي ويجب أن نظل وإياه كذلك..
Released:
Feb 9, 2018
ISBN:
9788833460574
Format:
Book

About the author


Book Preview

تكشبيلة مراكشية - Dalila Hiaoui

TEKSHBILA MARRAKCHIA - تكشبيلة مراكشية

di Dalila Hiaoui - دليلة حياوي

Collana: teatro - مسرحية

Ali Ribelli Edizioni

www.aliribelli.com - redazione@aliribelli.com

مسرحية

دليلة حياوي

تكشبيلة مراكشية

توطئة

تكشبيلة مراكشية

توطئة

بقلم يسبح في الوصف استمتعت ببرولوج دراما عاشقة الحرف الأستاذة حياوي دليلة. فراوحتها ورواحني وصفها الشاعري وأنا ادخل سراديبها الركحية وكأني بمقدمة ستعلن عن ميلاد جنس فني جديد في عالم السرد. فخلق في نفسي ذلك المدخل الوصفي أفق انتظار لعالم أعشقه أبدا في الكتابات المسرحية حتى الثمالة. إنه عالم الديكور الحضاري المغربي الذي صرنا نفتقده مع موجات المسرح الذي أطلق عليه أصحابه مصطلح المسرح الحديث. فحرمنا هذا النوع المسرحي من متعة التواجد بين مجزئات ولواحق الحضارة المغربية الجميلة بامتياز.

وبلمح البصر انتقلت بنا الكاتبة من الاتجاه الكلاسيكي للمسرح الذي بشرت به في بداية مقدمتها الوصفية إلى فترة المسرح التسجيلي المستخدم لعدد من الوسائل السمعية البصرية في تجلياتها المعاصرة (والمرافقة لحياة الكاتبة بإيطاليا وعبر سفرياتها المتعددة) وخاصة عندما استقر الحكي في حضرة البطل وهو يتناول اللوحة الإلكترونية «iPad» ليستعرض صور ذكرياته العاطفية البعيدة والجميلة.

وبنفس السرعة يشتغل الفلاش باك عند البطل ليعود بالمتفرج إلى الاختيار الحضاري المغربي الجميل: نزاهة العائلة المراكشية بجنان المنارة.. ومنه يبدأ المشهد الأول الذي انساب بكلمات رقراقة في حوار ثنائي ثم ثلاثي عقب لعبة تشاركية بين طفلين بريئين: هو وقرينة له، ثم الثالثة التي ستحمل اسم «هي» التي كانت بعيدا عنهما منهمكة.. في قراءة كتاب. وذلك عندما تتدخل لتصحيح حرفيْ اللعبة المغربية التي كانا يؤديناها بالقرب منها. إنها اللعبة التي حرفت كلمتيها المحوريتين بعامل اللهجة أولا ثم بعامل الزمن الفارق بين المؤدين لها ثانيا، كلمتان رأتا إبدالا وإعلالا لغويا منذ النزوح العربي من الأندلس إلى المغرب، وبالضبط من مدينة إشبيلية.

انها لعبة (تكشبيلة) أو تلك إشبيلية التي ستكون محورا أساسيا لاسترجاع البطل لعلاقة عاطفية بينه وبين امرأة كانت حلما لم يكتب له أن يتحقق. لكن حلم بطل العمل الدرامي بقي مستمرا في العالم الأزرق. عالم رغم افتراضيته سيجمع بطليه: هي وهو. وسيزيد من الرغبة في تحقيقه بعد إحساسه بالفشل في حياته الزوجية المفروضة عليه من طرف

You've reached the end of this preview. Sign up to read more!
Page 1 of 1

Reviews

What people think about تكشبيلة مراكشية

4.0
1 ratings / 0 Reviews
What did you think?
Rating: 0 out of 5 stars

Reader reviews