You are on page 1of 5

‫القانون الداخلي‬

‫يستمد القانون الداخلي لجمعية شباب الخير للتنمية المستدامة من‬
‫مقتضيات‬
‫القانون الساسي للجمعية و أن الهدف من وضع القانون الداخلي هو‬
‫توضيح مقتضيات القانون‬
‫الساسي وتتميمها‪.‬‬
‫الباب الول ‪ :‬عضوية الجمعية‬
‫الفصل الول ‪ :‬العضـــوية‬
‫‪ ‬تتم العضوية في الجمعية بصفة شخصية‪.‬‬
‫‪ ‬يقدم طلب الخنخراط للمكتب الاداري‪.‬‬
‫‪ ‬على الراغب في الخنخراط أن يكون متحليا بسلوك ينسجم مع مباادئ وأهداف‬
‫الجمعية‪.‬‬
‫‪ ‬يعتبر عضوا عامل ‪ ،‬كل منخرط ملتزم في الممارسة بمباادئ وأهداف الجمعية‪.‬‬
‫‪ ‬تمنح صفة العضو الشرفي من طرف المكتب الاداري بعد استشارة المجلس‬
‫الاداري للجمعية‪.‬‬
‫الفصل الثاني‪ :‬حقوق العضــــو‬
‫‪ ‬مناقشة كل القضايا التنظيمية المرتبطة بالجمعية وذلك ضمن أجهزتها‪.‬‬
‫‪ ‬تقديم القتراظحات والملظحظات من أجل تحسين عمل الجمعية ضمن الجهزة‬
‫التي هو عضو فيها‪.‬‬
‫‪ ‬الترشيح والخنتخاب لجميع أجهزة الجمعية ظحسب الشروط المنصوص عليها في‬
‫القاخنون الساسي والنظام الداخلي‪.‬‬
‫‪ ‬تمثيل الجمعية والمشاركة باسمها في أي خنشاط محلي وطني أو ادولي ‪ ،‬بعد‬
‫الخنتداب‪.‬‬
‫الفصل الثالث‪ :‬واجبات العضـــو‬
‫‪ ‬أاداء واجب الخنخراط السنوي المحداد في ‪ 100‬ادرهم‪.‬‬
‫‪ ‬المساهمة مااديا أو معنويا مع الجمعية كلما ادعت الضرورة لذلك‪.‬‬
‫‪ ‬المساهمة في أخنشطة الجمعية و اللتزام بإخنجاز المهام المنوطة به‪.‬‬
‫‪ ‬المحافظة باستمرار على التحام صفوف الجمعية وادعم وظحدتها واختياراتها ‪،‬‬
‫وتعزيز تنظيمها وخنشاطها‪.‬‬
‫‪ ‬المحافظة على استقللية الجمعية والخنفتاح على محيطها‪.‬‬

‫الفصل الرابع‪ :‬فقدان العضوية‬

‬‬ ‫‪ ‬الخلل بمباادئ و أهداف الجمعية أو استغلل اسمها لغراض شخصية أثناء‬ ‫تمثيلها في أي خنشاط محلي وطني أو ادولي‪.‬‬ ‫الفصل الخامس‪ :‬الجمـع العـــام‬ ‫‪ ‬يتكون الجمع العام من جميع العضاء الذين مرت سنة كاملة على اخنخراطهم في‬ ‫الجمعية على القل‪.‬‬ ‫‪ ‬على المنتدبين أن يقدموا تقريرا شامل عن الجمع العام‪.‬‬ ‫‪ ‬ل تعتبر سارية المفعول إل بعد موافقة المكتب الاداري‪.‬وتدرس الحالة على مستوى‬ ‫المكتب الاداري ‪ ،‬ويمكن للمعني بالمر المطالبة بمراجعة القرار عبر أظحد أعضاء‬ ‫المجلس الاداري للجمعية‪.‬‬ ‫‪ ‬يناقش التقريرين الادبي والمالي والتصويت عليهما‪.‬‬ ‫‪ ‬يعتبر الجمع العام أعلى هيئة تقريرية في الجمعية‪.‫‪ ‬تفقد العضوية عبر الستقالة أو القالة‪.‬‬ ‫الستقالة‪:‬‬ ‫‪ ‬تتم الستقالة وفقا للفصل التاسع عشر من القاخنون الساسي للجمعية‪.‬‬ ‫الفصل الساادس‪ :‬المكتب الاداري‬ .‬‬ ‫‪ ‬يناقش تعديل القاخنون الساسي والنظام الداخلي‪.‬‬ ‫الـقــــالة‪ :‬وتأتي عبر‪:‬‬ ‫‪ ‬التعبير عن المتناع عن أاداء واجب الخنخراط السنوي‪.‬‬ ‫الباب الثاني‪ :‬أجهزة الجمعية وتسييرها) الجمع العام – المكتب الاداري‬ ‫– المجلس الاداري – اللجان(‪.‬‬ ‫‪ ‬الخلل بالقاخنون الساسي ‪ ،‬والنظام الداخلي‪ .‬‬ ‫‪ ‬يمكن أن يقدم توصيات إلى المكتب الاداري المنتخب‪.‬‬ ‫ينتخب الجمع العام المكتب الاداري الذي يتحمل مسؤولية تسيير الجمعية بتعاون مع‬ ‫المجلس الاداري و لجان العمل‪.‬‬ ‫‪ ‬بعد استقالة المكتب الاداري ‪ ،‬ينتدب الجمع العام عضوين أو ثلثة للسهر على‬ ‫عملية اخنتخاب المكتب الاداري الجديد‪.

‬‬ ‫الفصل السابع‪ :‬اللـــــــــجان‪.‬‬ ‫‪ ‬تقدم كل لجنة تقريرا شامل للمكتب الاداري ‪ ،‬مباشرة بعد اخنتهاء مهمتها‪.‬‬ ‫تكويـــــنه‪:‬‬ ‫‪ ‬يتكون المجلس الاداري ما بين سبع )‪ (7‬الى ثلثة عشر )‪ (13‬عضوا‪.‬‬ ‫‪ ‬تقوم اللجان بمهام محدادة في مدة محدادة‪.‬‬ ‫‪ ‬تقديم مشروع برخنامج الخنشطة السنوية ‪.‫يسهر المكتب الاداري على السير العاادي للجمعية والحفاظ على استقلليتها‬ ‫وتطبيق قراراتها‪.‬‬ ‫‪ ‬أن تضم كل لجنة على القل عضوا واظحدا من المكتب الاداري ‪ ،‬لتنسيق سيرها‪.‬‬ ‫‪ ‬العمل على تشكيل اللجان عند القتضاء والمساهمة في تفعيلها‪.‬‬ ‫‪ ‬تعمل اللجان تحت إشراف المكتب الاداري‪.‬‬ ‫من بين أهم مهامه واختصاصاته وفقا للقاخنون الساسي‪:‬‬ ‫‪ ‬بعد اخنتخاب المكتب الاداري الجديد وتوزيع المهام فيما بين أعضاءه يهيئ‬ ‫ملفاته ‪ ،‬قصد إيداعها لدى الجهات المعنية‪.‬‬ ‫‪ ‬تهيئ التقريرين الادبي والمالي عند كل جمع عام‪.‬‬ ‫الباب الثالث‪ :‬مداخيل ومصاريف الجمعية‬ ‫الفصل الثامن‪:‬‬ .‬‬ ‫‪ ‬يجتمع المكتب الاداري مرة في الشهر على القل و كلما ادعت الضرورة إلى‬ ‫ذلك‪.‬‬ ‫‪ ‬للمكتب الاداري الحق في تشكيل لجان عمل عند القتضاء ‪،‬قصد تفعيل البرخنامج‬ ‫العام للجمعية‪.‬‬ ‫‪ ‬تقديم تقرير عن أخنشطة الجمعية ‪.‬‬ ‫‪ ‬اتخاذ القرارات التأاديبية‪.‬‬ ‫‪ ‬العمل على تنمية مواراد الجمعية وتطويرها‪.‬‬ ‫‪ ‬المحافظة على الوثائق الادارية والتنظيمية وعلى كتب ومراسلت الجمعية‪.‬‬ ‫‪ ‬مناقشة أي تأجيل للجمع العام‪.

...‬‬ ‫‪ ‬يتولى أمين المال تحضير التقرير المالي ‪ ،‬وعرضه على المكتب الاداري‬ ‫للمصاادقة عليه ‪ ،‬وذلك في أجل ل يقل عن عشرة أيام قبل اخنعقااد الجمع العام‪. .........‬‬ ‫يسهر أمين المال بمساعدة خنائبه على العمليات الحسابية ‪ ،‬وضبط جميع المداخيل‬ ‫والمصاريف المتعلقة بتسيير الجمعية وأخنشطتها ‪ ،‬مع تبرير كل عملية بوصل إثبات ‪،‬‬ ‫ويجب أن يستعين في ذلك بمسك ادفاتر الحسابات التية‪:‬‬ ‫‪ ‬سجل لجميع المداخيل والمصاريف مع تنظيم الوثائق المحاسباتية‪.........‬‬ ‫‪. ...........‬‬ ‫يمنع على أمين المال أن يقوم بأي خنفقة ادون التأكد مسبقا من وجواد اعتمااد كاف‬ ‫لتغطيتها كما يحق له أن يرفض كل خنفقة ل تستجيب لهذا الشرط‪. .. ......‬‬ ‫ويجب أن تكون جميع عمليات المصاريف والمداخيل مدعمة بوثيقة مثبتة ‪ ،‬تكون لها‬ ‫صبغة صحية وقاخنوخنية‪.. ... ... ....... ... ............. .... ... . ............... .‬‬ ‫‪ ‬ادفتر خاص بمداخيل الخنخراط ‪ ،‬المساهمات والتبرعات‪..‬‬ ‫‪ ‬ادفتر خاص للحسابات عن كل خنشاط تنسيقي مع جهات أخرى‪...... ....‬‬ ‫الفصل العاشر ‪:‬مهام الكاتب العام‪.............‬‬ ‫‪... ...........‬‬ ‫الفصل الحاادي عشر ‪:‬مهام المين‪........ ..........‫تتكون مواراد الجمعية مما وراد في الفصل السابع عشر من القاخنون الساسي كما‬ ‫يمكن للمكتب الاداري جلب مواراد أخرى عن طريق التعاون أو الشراكة مع‬ ‫الطارات والمؤسسات ذات الهداف المشتركة‪.... . ... ... ............. . .. .. ...........‬‬ ‫‪........ .....‬‬ ‫الباب الرابع‪ :‬مهام مسؤولي الجمعية‬ ‫الفصل التاسع ‪ :‬مهام الرئيس‪. .. .. .. ...... ..... . .........‬‬ ..‬‬ ‫‪. ..... .‬‬ ‫‪...‬‬ ‫‪ ‬يوقع أمين المال إلى جاخنب الرئيس جميع الوثائق ذات الطبيعة المالية ‪ ،‬من‬ ‫شيكات وسائر الوثائق البنكية‪.......‬‬ ‫‪........ ...................... .‬‬ ‫‪.. .... ..

.. ...... ... .. .. ............... . .......... ................. . ........... ..... ........... .. .... .. ... .. ...... .. ............... .. .. .. ... ........... ........... ........... .... .. ... .. ... ... ..... .... ..............