‫‪@ @ò߆Ôß‬‬
‫هذا املوضوع م مسئو&ي التوظيف بالشركات للتعرف عى اهم انواع مقابالت التوظيف وكيفية‬
‫التعامل معها‪ ،‬رغم اننا نرى أن هذا املوضوع م أك*) الباحث‪5‬ن عن الوظائف‪ ،‬واملهموم‪5‬ن بمسألة‬
‫مقابلة التوظيف‪ ،‬وال>= احيانا تمثل لهم عائقا كب‪)5‬ا عن التقديم ألي وظيفة ح>@ مع امتالكهم‬
‫للمؤهالت الالزمة لشغل الوظيفة‪ ،‬فال نن‪ @HI‬عن ما يزيد عن ‪ %50‬من خطوات القبول ألي وظيفة‬
‫جديدة ‪V‬ي اجتياز مقابلة التوظيف‪ ،‬فالشركات ال تبحث فقط عن اصحاب املؤهالت والشهادات بقدر‬
‫ما تبحث عن الشخصيات ال>= تستطيع ان تضيف بصمة ‪i‬ي املكان الذي ستعمل به‪ ،‬لذلك البد عى‬
‫كل متقدم للحصول عى وظيفة‪ ،‬الاستعداد الجيد لها والاهتمام بمقابلة التوظيف عى اعتبار ا‪o‬ا‬
‫املنفذ ٔالاهم للحصول عى تلك الوظيفة‪ ،‬ومن اهم الوسائل ال>= يمكنك ‪q‬ا التحضر ملقابلة التوظيف‬
‫هو التعرف عى انواعها والنصائح ال>= تحتاجها الجتياز كل نوع‪ ،‬ونحن نقدم لك ‪i‬ي هذا ٕالاصدار ‪13‬‬
‫نوع من مقابالت التوظيف‪ ،‬وكيف تتعامل معها؟‬
‫نحن نقدم لك شرحا مفصال عن كل نوع واهم النصائح والارشادات ال>= تساعدك عى اجتيازها‪،‬‬
‫بأسلوب اح{)ا‪i‬ي‪ ،‬يرفع من نسبة حصولك عى تلك الوظيفة‪.‬‬

‫‪2‬‬

http://ibsacademy.org/course-47-mini-mba-online.html

3

‬هذة املقابلة عادة‬ ‫ما تكون قص‪)5‬ة و يف{)ض ف‰ا أن يثبت املتقدم نفسه بأسلوب مختصر ي)ز مدى تأهله للوظيفة ‪.‬‬ ‫‪4‬‬ . ‫‪@ @bèÈß@ÝßbÈnm@Ñî×ë@ÝàÈÛa@pýibÔß@åß@Êìã@13‬‬ ‫@ @‬ ‫‪Screening Interview@M@áènîЖnÛ@´ß†Ôn½a@—zÏ@òÜibÔß@M1‬‬ ‫فحص املتقدم‪5‬ن هو أول خطوة ‪i‬ى عملية التوظيف بالشركة بعد فحص النماذج املستلمة لطلبات‬ ‫التوظيف ‪ .‬و الغرض مƒا هو التقييم العام ملهارات و مؤهالت املرشح‪5‬ن و استبعاد هؤالء الذين ال يمكƒم‬ ‫تلبية متطلبات الوظيفة ‪.‬‬ ‫فقط من يتمتع بمتطلبات و مهارات محددة و كافية سيتمكن من اجتياز هذة املرحلة ‪ .

‬‬ ‫أساليب القيام بمقابالت الفحص ‪:‬‬ ‫‪ -1‬الاستطالعات القائمة عى الكمبيوتر ينب—ى وأن يتم تقديمها للمرشح‪5‬ن أونالين ) و املعروفة‬ ‫باختبارات الذكاء أو اختبارات الذكاء العاطفى‪) .‬الغرض من هذة العملية ‪V‬ى الاستعراض السريع‬ ‫ملؤهالت املرشح‪5‬ن للنظر ما إن كانت تل‘@ متطلبات الوظيفة ‪.‬‬ ‫ً‬ ‫‪ -2‬مقابلة الفحص ع) الهاتف ‪ :‬إن كان املرشح‪5‬ن بعيدا عن موقع الشركة ‪ ،‬فمن ٔالافضل القيام‬ ‫ً‬ ‫‪q‬ذة املقابلة هاتفيا ‪. ‫نصائح ملقابلة فحص املتقدمن‬ ‫يتم إعداد قائمة بعدد املرشح‪5‬ن للوظيفة و عى هذا ‪ .‬‬ ‫‪5‬‬ .‬‬ ‫عندما يظل هناك عدد كب‪ )5‬تحدث عملية مسح للمرشح‪5‬ن لتقليص عددهم قبل عقد املقابالت‬ ‫الشخصية ‪.

‬‬ ‫‪ -4‬فكر مرت‪5‬ن قبل ٕالاجابة‪.‬‬ ‫نصائح مقابلة الفحص ‪:‬‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫‪ -1‬اترك انطباعا جيدا‪.‬‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫‪ -5‬كن متحمسا ‪i‬ى إجابتك ‪ .‬‬ ‫‪ٕ -2‬الابقاء عى ابتسامتك تحت أى ظرف ‪ ،‬فهذا يساعدك عى رسم صورة إيجابية عن نفسك ‪.‬‬ ‫‪ -6‬تدرب مع صديق لك عى املقابلة الهاتفية ‪.‬‬ ‫ً‬ ‫‪ -3‬حاول أن تبقى عى أسلوبك جيدا بينما تقوم بعمل املقابلة الهاتفية ‪. ‫ً‬ ‫‪ -3‬مقابلة الفحص وجها لوجه ‪ :‬متخصص املوارد البشرية ينب—ى هنا أن يقوم بإدارة مقابلة قص‪)5‬ة‬ ‫مع مجموعة من املرشح‪5‬ن ‪.‬إن كنت ‪i‬ى مقابلة هاتفية فال عليك أن تع‪ )5‬اهتماما للغة جسدك و لكن‬ ‫عليك ال{)ك‪ ¢5‬عى ن)ة صوتك ‪.‬‬ ‫‪6‬‬ .

‬ألنك ما إن تفقدها لن‬ ‫ً‬ ‫تستعيدها أبدا ‪. ‫‪ -7‬احتفظ بكوب من املاء ‪i‬ى متناول يدك لربما تريد تناوله بعد التحدث ‪..‬‬ ‫‪-10‬احتفظ بنموذج التقديم و اعالن التوظيف ح>@ تتمكن من استخدامها ‪i‬ى الوقت املناسب ‪.‬‬ ‫‪ -9‬ال تنس أن التحدث مع من يجرى املقابلة جزء ال يتجزأ من عملية التعي‪5‬ن ‪.‬‬ ‫‪ -8‬إن كنت ‪i‬ى وسط حديث ¨‪ =H‬مع أحدهم و تفاجأت بمكاملة املقابلة الهاتفية فعليك أن ترتب‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫أولوياتك و غالبا عليك أن تعتذر قليال ممن تجلس معه لتجرى املكاملة ‪.‬‬ ‫‪7‬‬ .‬‬ ‫‪-11‬احتفظ بورقة و قلم لتدوين املعلومات والبيانات الهامة ‪..

‬هذا النوع من‬ ‫املقابالت قائم عى أن يحصل املتقدم‪5‬ن عى نسخة من استطالع يجب عى الجميع تعبئته ‪ٔ .‬‬ ‫‪Structured Interview@M@òàÄä½a@òÜibÔ½a@M3‬‬ ‫ً‬ ‫مقابلة مسح املوظف‪5‬ن يكن مصحوبا بتكتيك أخر يسم@ املقابلة املنظمة ‪.‬‬ ‫‪8‬‬ .‬‬ ‫ً‬ ‫هنا يتم تجميع ٕالاجابات ومقارن‪±‬ا معا الختيار ٔالافضل من ب‪5‬ن الجميع ‪.‬و خالل هذا ٕالاجتماع يطرح‬ ‫املرشح للوظيفة أسئلة عن مسؤول املقابلة للحصول عى معلومات عن الشركة و عن الوظيفة و يتم‬ ‫خالل هذا ٕالاجتماع استعراض املؤهالت و املهارات ال>@ يمتلكها املرشح و يقم هنا مسؤول املقابلة بتدوين‬ ‫مالحظات عن املؤهالت املناسبة للوظيفة ال>@ يتمتع ‪q‬ا كل فرد يمر ‪q‬ذة املقابلة ح>@ تتم املفاضلة‬ ‫بالƒاية ‪.‬الاسئلة ‪i‬ى‬ ‫هذا الاستطالع ربما تكن عن مهام محددة مرتبطة بالوظيفة و باملعلومات عƒا وعن الشركة ‪.. ‫‪@ Information Interview@M@pbßìÜÈß@óÜÇ@Þì–§a@òÜibÔß M2‬‬ ‫هذة ليست بمقابلة ف¬@ إجتماع ب‪5‬ن املرشح للوظيفة وب‪5‬ن مسؤول املقابلة ‪ .‬لضيق الوقت‪ .

‬قد يكون أفضل خيار بالنسبة لك أن تظل بمعزل عن‬ ‫ً‬ ‫أخرين بعيدا عن ٕالازعاج ‪ .‬‬ ‫ً‬ ‫‪ -1‬الكث‪ )5‬من الناس يمكƒم أن يظهروا أفضل أداء ممكن ‪i‬ى مكان محدد مثال ‪i‬ى غرفة هادئة و قد‬ ‫ً‬ ‫يفضل أحد أخر أن يكون محاطا بالحركة ‪ . ‫‪Phone interview@M@òîÐmba@òÜibÔ½a M4‬‬ ‫املقابلة الهاتفية ‪V‬ى أسلوب مفيد لإلختيار ٔالاو&ى و فحص عدد من املرشح‪5‬ن لوظيفة محتملة ‪ .‬‬ ‫نصائح املقابلة الهاتفية‬ ‫ً‬ ‫ينب—ى هنا أن تكون أك*) استعدادا و فيما يى بعض النصائح ال>@ ربما تساعدك عى اجتياز املقابلة‬ ‫الهاتفية ‪.‬أخر يفضل التجول بينما يتحدث فهذا يجعله ينفس عن قلقه و‬ ‫ً‬ ‫يجعله هادئا ‪.‬‬ ‫‪9‬‬ .‬و ‪V‬ى‬ ‫ً‬ ‫تساعد عى تقليص عدد املرشح‪5‬ن و تصفية من يمكƒم الدخول ‪i‬ى املقابلة الشخصية ‪ .‬أيضا ‪ ،‬هذة‬ ‫الطريقة تساعد ‪i‬ى تقليص تكلفة املقابالت الشخصية حيث أ‪o‬ا تقلص عدد املرشح‪5‬ن للمقابالت ‪.

‬‬ ‫‪ -4‬أثبتت الحقائق أن ارتدائك لثياب مناسبة أثناء إجراء مقابلة العمل الهاتفية أمر يسهم بشكل‬ ‫كب‪i )5‬ى قدرتك عى ال{)ك‪ ¢5‬بالحديث ‪.‬‬ ‫‪ -5‬ارتداء املالبس املناسبة و ٔالاسلوب الجاد ‪V‬ى طريقة جيدة تجعلك أك*) مهنية بصرف النظر عن‬ ‫كل ما يحيط بك من ظروف ‪. ‫ً‬ ‫ً‬ ‫‪ -2‬ابتسم ‪ ،‬وكن متفائال و متحمسا فكل ذلك يسهل كشفه من ن)ة صوتك ع) الهاتف ‪ ،‬حاول أن‬ ‫¶دئ نفسك لبضع دقائق من خالل الاستماع ملوسيقى أو الاستمتاع بفيديو طريف ‪ .‬‬ ‫‪ -3‬من ٔالافضل أن تل—ى خاصية ٕالانتظار عى هاتفك و إن لم تتمكن من فعل ذلك فعليك بتجاهل‬ ‫املكاملة الواردة أثناء املقابلة الهاتفية ‪.‬‬ ‫‪10‬‬ .‬أن تكون ‪i‬ى‬ ‫مزاج جيد أمر ‪i‬ى غاية ٔالاهمية‪.

‬‬ ‫‪ -7‬من غ‪ )5‬الالئق أن تمضغ علكة أو أن تدخن سجائر أثناء املكاملة أو أن تتناول الطعام‪.‬‬ ‫‪11‬‬ .‬‬ ‫‪ -9‬بمجرد أن تجيب عى كافة ٔالاسئلة ‪ ،‬ينب—ى أن تنتظر املسؤول عن املقابلة ليطرح عليك املزيد من‬ ‫ٔالاسئلة ثم عليك أن تستكمل وأن تدون بعض النقاط ل{)د عى كل سؤال ‪.‬‬ ‫‪ -8‬انصت جيدا ‪ ،‬ألن املقابلة الهاتفية تع‪ @º‬عدم وجود تواصل بصري و سيكن من الصعب عليك‬ ‫ً‬ ‫تحديد أفضل وقت مناسب للتوقف عن الكالم ‪ .‬‬ ‫‪ -10‬قف و مدد جسمك و تنفس بعمق و هكذا ستتمكن من التحدث بدقة و قوة ‪.‬كن متأكدا من التحدث بصورة بطيئة‬ ‫وواضحة ‪. ‫‪ -6‬إن تم إجراء املقابلة عى هاتف جوال فاحذر أن تكون بمنطقة يصعب وصول ٕالارسال ف‰ا بسبب‬ ‫وجود رياح و ما إ&ى ذلك ‪ ،‬فهذا سيؤثر عى قدرتك عى الحديث وسيجد محدثك صعوبة ‪i‬ى تلقى‬ ‫صوتك ‪.

‬‬ ‫‪ -13‬ال تستخدم مك) الصوت‪ .)5‬‬ ‫‪12‬‬ .‬‬ ‫‪Stress interview@M@ÁÌ™@o¤@ÝàÈÛa@óÜÇ@ñ‰†ÔÛa@÷bîÓ@òÜibÔß M5‬‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫الضغط هو حالة ف‪¢5‬يائية تحدد أثر عامل عى أخر ‪ ،‬و أحيانا يبدو غريبا حيث يقوم الكث‪ )5‬من الخ)اء ‪i‬ى‬ ‫إجراء املقابالت باستخدام الضغط كوسيلة ‪i‬ى تقييم قدرة املتقدم للوظيفة عى التعامل تحت الضغط‬ ‫‪i‬ى بيئة عمل تتسم بالشغل الكث‪. ‫ً‬ ‫‪ -11‬التدريب يجعلك ممتازا ‪ ،‬ففى كل ٔالاحوال ترى أن التدريب يجهزك لإلجابة عن ٔالاسئلة الصعبة و‬ ‫س{)ى الفارق بنفسك‪.‬إن لم يقل محدثك اسمه ‪ ،‬فتذكر أن تسأله عن اسمه وال تنس أن‬ ‫تشكرﻩ بعبارة لبقة ‪i‬ى الƒاية ‪.‬‬ ‫‪ -12‬ارتداء أقراط باألذن أو أى ¨‪ ¾H‬من شأنه إحداث صوت أثناء املكاملة يجب و أن تتم تنحيته ‪.

‬‬ ‫‪13‬‬ .‬‬ ‫مسؤول املقابلة يطرح أسئلة بشكل متواصل مما يضع املتقدم للوظيفة تحت ضغط هائل فيما يتعلق‬ ‫باإلجابة عن ٔالاسئلة ‪.‬‬ ‫نصائح مقابلة قياس القدرة عى العمل تحت ضغط ‪V‬ى طريقة مشهورة يستخدمها املسؤولون عن‬ ‫املقابلة لتقييم قدرة املرشح‪5‬ن عى التعامل مع مختلف املواقف مهما بلغت صعوب‪±‬ا ‪. ‫‪i‬ى هذا النوع من املقابالت يقم املسؤول بتوجيه سؤال تلو ٔالاخر و ٔالاسئلة هنا الختبار العمل ‪i‬ى‬ ‫مشروعات متعددة و القدرة عى العمل ٕالاضا‪i‬ى و إدارة الصراعات ‪i‬ى العمل ‪.‬‬ ‫ً‬ ‫‪ -1‬مقابلة العمل عادة ما تتم وفقا للخطوات التالية ‪:‬‬ ‫• جعل املرشح للوظيفة ينتظر لوقت طويل ‪.‬‬ ‫• مسؤول إجراء املقابلة ال يبدى أى سلوك محدد تجاﻩ املتقدم ‪.‬‬ ‫• يحتفظ مسؤول إجراء املقابلة بصمته لف{)ة قبل طرح أسئلة عى املتقدم للوظيفة ‪.

‫• مسؤول املقابلة يطرح أسئلة متعددة قبل أن يتمكن املرشح من ٕالان‪±‬اء عن إجابة كل مƒم بشكل‬ ‫تام ‪.‬‬ ‫‪ -2‬وسائل تعامل املتقدم للوظيفة مع مقابلة العمل الضاغطة‪:‬‬ ‫• ال تأخذ كل حديث أو تصرف عى محمل شخ‪.‬‬ ‫• مسؤول املقابلة ربما يد‪Á‬ى عدم إعارة انتباهه للمتقدم مما يزيد إحساسه بالضغط ‪. @HÂ‬‬ ‫ً‬ ‫• احتفظ ‪q‬دوئك و ال تصاب باإلحباط ‪ ،‬فانت ‪i‬ى مقابلة عمل و البد أن يحدث شيئا ‪.‬‬ ‫‪14‬‬ .‬‬ ‫ً‬ ‫• أحيانا قد يأتى مسؤول املقابلة بتصرف غ‪ )5‬مناسب مما يتسبب ‪i‬ى تولد مشاعر متضاربة لدى‬ ‫املرشح‪5‬ن ‪.‬‬ ‫• مسؤول املقابلة ربما ينتقد املرشح‪5‬ن بصرف النظر عن مدى قبوله أو عدم قبوله ملا يسردﻩ‬ ‫املتقدم ‪.

‬‬ ‫ٔالاسئلة الشائعة ‪Q‬ى هذا النوع من املقابالت‬ ‫‪ -1‬هل تعت) الوقوف ‪i‬ى طابور إلنتظار الحصول عى ¨‪ ¾H‬عمل ضاغط ؟‬ ‫‪ -2‬كيف يمكنك تقييم@ كمسؤول عن املقابلة ؟‬ ‫‪ -3‬ما ‪V‬ى نوعية ٔالاشخاص ال>@ يصعب العمل معهم ؟‬ ‫ً‬ ‫‪ -4‬من فضلك أعط‪ @º‬مثاال عن العمل مع فريق حيث تعرضتم لضغط عمل شديد؟‬ ‫‪15‬‬ .‬‬ ‫• ال تبالغ ‪i‬ى ردة فعلك تجاﻩ ما تقول أو تسمع ‪.‬‬ ‫• احتفظ برأسك مرفوعة فهذة أفضل طريقة للتخلص من القلق و التوتر‪.‬‬ ‫• حافظ عى ابتسامتك و ال تد‪Á‬ى جدية ليست فيك ‪. ‫• أجب بوضوح وال تغ‪ )5‬إجابتك ‪.

‫‪ -5‬ما الذى يؤدى إ&ى حدوث الضغط ‪i‬ى عملك؟‬ ‫‪ -6‬ما هو أقل ما يعجبك ‪i‬ى وظيفتك ؟‬ ‫‪ -7‬تحتاج إ&ى العمل لشهر كامل بسبب النتائج الربع سنوية ‪ ،‬فما هو السبب الذى يمكنك اعطاءﻩ‬ ‫إلعفاء نفسك من العمل ؟‬ ‫‪ -8‬حدد ما هو هو مع‪ @º‬الضغط بالنسبة لك و كيف تتخلص منه ؟‬ ‫‪ -9‬ما هو أفضل عمل يمكنك القيام به بينما تشعر بالضغط الشديد ؟‬ ‫‪ -10‬ال أشعر أنك تجب عى السؤال ‪ ،‬فهل بإمكانك التوضيح و البدء من جديد ‪i‬ى ٕالاجابة؟‬ ‫‪ -11‬ما هو أسوأ ما سمعته عن العمل بشركتنا؟‬ ‫‪ -12‬ما هو أسوأ ¨‪ ¾H‬تواجهه عند التعرض لضغط العمل؟‬ ‫‪16‬‬ .

‫‪ -13‬ما هو أصعب جزء يواجهه زمالؤك ‪i‬ى فريق العمل عندما يتعرضون لضغط ‪i‬ى نفس الوقت؟‬ ‫‪ -14‬ما ‪V‬ى ٔالاشياء ال>@ يصعب عليك القيام ‪q‬ا ؟‬ ‫ً‬ ‫‪ -15‬إن كنت قائدا لفريق العمل ‪ ،‬فما الذى يمكنك القيام به بصورة أفضل ؟‬ ‫@ @‬ ‫‪Group Interview@M@òîÇbà¦a@òÜibÔ½a M6‬‬ ‫مقابلة العمل الجماعية تضم عدد من مسؤو&ى إجراء مقابالت العمل حيث يقومون بطرح أسئلة عى‬ ‫عدد من املتقدم‪5‬ن للوظائف ‪.‬‬ ‫الغرض من هذا ٔالاسلوب ‪i‬ى إجراء مقابالت العمل هو اختيار املرشح‪5‬ن املحتمل‪5‬ن لنيل وظائف إدارية أو‬ ‫وظائف ‪q‬ا تعامل كى أو جزئى مع الجمهور ‪.‬‬ ‫‪17‬‬ .

‬و بعد ذلك سيطلب مƒم فتح نقاش‬ ‫حول موضوعات محددة يحددها املسؤولون عن إجراء املقابلة ‪.. ‫يتم جمع أفضل املرشح‪5‬ن ‪i‬ى مجموعة ت{)اوح ما ب‪5‬ن ‪ 10-8‬أفراد ‪ .‬‬ ‫سيدور النقاش ما ب‪5‬ن املرشح‪5‬ن عن موضوعات تتعلق بالوظيفة و مطلوب من كل مشارك أن يعطى رأيه‬ ‫فيما يتعلق بموقف اف{)ا‪ .‬‬ ‫نصائح يمكنك اتباعها كمتقدم لوظيفة و تخضع ملقابلة العمل الجماعية‬ ‫ً‬ ‫تعد مقابالت العمل الجماعية من ٔالاساليب الشائعة ‪ ،‬ف¬@ نوعا ما اقتصادية و فعالة ‪i‬ى تقييم املهارات‬ ‫ٔالاساسية الخاصة باملرشح‪5‬ن ‪.‬‬ ‫هنا يقم املسؤولون بمراقبة و تقييم قدرة املرشح‪5‬ن عى التواصل مع ٔالاخرين و اقناعهم و مواصلة‬ ‫النقاش معهم و كذلك يتم تقييم القدرات املنطقية و املرتبطة بالتعاون مع بعضهم البعض ‪. @HÊ‬إلجتياز هذا النوع من املقابالت ‪ ،‬عليك اتباع النصائح التالية ‪:‬‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫‪ -1‬كن لبقا و كريما مع ٔالاخرين ‪ ،‬و حاول أن تتخطى الحواجز إ&ى ٔالاخرين بتقديم نفسك بشكل جيد ‪..‬‬ ‫‪18‬‬ .

‬‬ ‫‪ -7‬تقدير آراء ٔالاخرين و دعمهم عند إبداء وجهات نظرهم و أفكارهم‪.‬سوف يكون هناك شيئا مع عدم ٔالاتفاق و‬ ‫الجدل ‪ .‬‬ ‫‪19‬‬ .‬‬ ‫‪ -3‬شارك بفاعلية ‪i‬ى النقاش فهذا هو املتوقع منك ‪..‬‬ ‫‪ -8‬النقد البناء هام ‪i‬ى هذة املقابلة ‪ ،‬فعليك أن تبدى اع{)اضك عى و جهة نظر أحدهم و لكن دون‬ ‫إساءة ‪..‬‬ ‫ً‬ ‫‪ٕ -4‬الانصات جيدا ملا يقال أمر ‪i‬ى غاية ٔالاهمية ‪.‬‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫‪ -5‬ال تتحجر و ال تكن عدائيا ‪i‬ى النقاش ‪ .‬كذلك يجب أن تعرف م>@ تتكلم وم>@ تسمع ‪. ‫ً‬ ‫‪ -2‬استمع إ&ى تعليمات مسؤو&ى املقابلة بحرص و حللها جيدا ‪.‬الهدف هنا هو التحاور للوصول إ&ى حل مش{)ك بدون أن يظهر أحد عدائية أو غرور ‪.‬‬ ‫ً‬ ‫‪ -6‬حاول أن تتعامل مع الصراعات بأسلوب مناسب ‪ .‬كن متعاونا و حافظ عى هدؤك ‪ ،‬فهذة متطلبات ‪i‬ى‬ ‫املرشح املحتمل ‪.

‬‬ ‫‪ -12‬العمل كفريق أمر ممتع و لكنك كفرد يجب أن تتم‪ ¢5‬كفرد ‪.‬لذا عليك أن تحاول أن تصل بالنقاش إ&ى نقطة إيجابية ‪.‬‬ ‫‪ -10‬ضع قائمة باألسئلة ٔالاساسية ال>@ يمكنك طرحها ‪i‬ى النقاش ‪.‬‬ ‫‪Panel Interview@M@ @òÜibÔ½a@òä¦@Þý@åß@òÜibÔ½a M7‬‬ ‫ً‬ ‫‪i‬ى هذا النوع من مقابالت العمل يكن مطلوبا من املرشح للوظيفة ٕالاجابة عن أسئلة عدد من مسؤو&ى‬ ‫إجراء مقابالت العمل وهم باألساس موظفون بالشركة ‪.‬‬ ‫‪20‬‬ . ‫‪ -9‬حاول تتجنب الصراع أثناء املناقشة ‪ ،‬فكافة املرشح‪5‬ن يف{)ض أن يعملوا ‪i‬ى فريق و ليس عل‰م‬ ‫الدخول ‪i‬ى منافسة ‪ .‬‬ ‫‪ -11‬عندما يكون مطلوبا منك ٕالاجابة عن ٔالاسئلة ‪ ،‬فحاول أن تجعل إجابتك قص‪)5‬ة و مكتملة و‬ ‫مختصرة ‪.

‬‬ ‫‪21‬‬ . ‫هنا يتم طرح أسئلة عى املرشح بخصوص التفاصيل ‪i‬ى س‪)5‬ته الذاتية و املرتبطة بمهاراته و مؤهالته ‪.‬‬ ‫يس‪Í‬ى املسؤولون عن املقابلة ‪i‬ى التعرف عى مدى تمكن املرشح من استغالل املعارف و املهارات ‪i‬ى الحياة‬ ‫الواقعية ‪.‬‬ ‫ً‬ ‫مطلوب أيضا من املتقدم للوظيفة أن يحل موقف معقد تطرحه عليه لجنة املقابلة ‪.‬‬ ‫‪ 8‬نصائح إلجراء مقابلة عمل الخاضعة للجنة‬ ‫فيما يى بعض النصائح ال>@ ستساعدك عى اجتياز هذا النوع من املقابالت ‪:‬‬ ‫‪ -1‬تعرف عى كل ما يخص الشركة و ما يتعلق بالوظيفة ‪ .‬أوجد املعلومات عن القسم الذى تقدمت‬ ‫للعمل فيه ‪.

‬‬ ‫‪22‬‬ .‬‬ ‫‪ -3‬أحضر نسخة إضافية من أوراقك و س‪)5‬تك الذاتية ‪ .‬أيضا هذا ٔالامر‬ ‫سيسهل عليك التواصل مع اللجنة حيث سيسعدهم التحاور مع شخص يعرف الكث‪ )5‬عن الشركة ‪ .‬تدرب‬ ‫عى ٕالاجابة عن ٔالاسئلة املمكنة ح>@ تكسر حاجز الخوف من املقابلة املعتمدة عى اللجنة‪:‬‬ ‫‪ -2‬ينب—ى عليك محاولة التدرب عى ٕالاجابة عن أسئلة اللجنة و استشر من حولك من ٔالاصدقاء أو من‬ ‫أفراد ٔالاسرة ‪ .‬‬ ‫‪ -4‬قدم نفسك بطريقة مؤثرة‬ ‫رحب بمسؤو&ى املقابلة و ال بأس ‪i‬ى املصافحة و رسم ابتسامة ‪.‬ضع قائمة باألسئلة املحتملة وحاول أن تجد لها أجوبة ‪.‬بالطبع قد حصلوا من قبل عى نسخة من‬ ‫س‪)5‬تك الذاتية و لكنك ‪q‬ذة الطريقة ستس‪ )5‬إعجا‪q‬م و س{)سل لهم ب)قية تفيد بأنك عى استعداد‬ ‫للخضوع لهذة املقابلة ‪. ‫ً‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫هذة البيانات مفيدة جدا بالنسبة لك و ستجعلك قادرا عى ٕالاجابة عن أسئلة اللجنة ‪ .

‫‪ -5‬أجب عى ٔالاسئلة كاملة و لكن بمنطقية‪:‬‬ ‫أن تسرد التفاصيل أمر جيد ‪ ،‬ولكن التفاصيل ال>@ ليس لها صله تكن بال فائدة ‪ .‬عندما تبدأ ٕالاجابة عن‬ ‫سؤال ‪ ،‬فتأكد من النظر إ&ى مسؤول املقابلة الذى وجه إليك السؤال ‪.‬و هناك طريقة أخرى لتجنب تكرار ٕالاجابة و ‪V‬ى أن تش‪ )5‬إ&ى ما قلته سابقا و ذكرته ‪i‬ى‬ ‫إجابة سؤال سابق ‪.‬فهو يوضح الثقة و ٔالامانة ‪i‬ى أجوبتك ‪ .‬‬ ‫‪23‬‬ .‬يمكنك استخدام‬ ‫ً‬ ‫البيانات ال>@ بحثت عƒا فيما يتعلق بالشركة ‪ .‬حاول ان تعتاد التواصل مع‬ ‫ٔالاخرين بعينيك و هذا يتطلب منك أن تدرب نفسك عليه ‪.‬و حاول أال تنجرف كث‪)5‬ا ‪i‬ى حديثك عن خ)تك السابقة ‪i‬ى‬ ‫ً‬ ‫شركة اخرى ‪ .‬‬ ‫عندما تكون عى وشك ٕالان‪±‬اء من إجابتك ‪ ،‬فانظر إ&ى محدثك مرة أخرى ‪ .‬‬ ‫‪ -6‬احرص عى التواصل بلغة ٔالاع‪5‬ن مع مسؤو&ى املقابلة‪:‬‬ ‫التواصل باألع‪5‬ن أمر ‪i‬ى غاية ٔالاهمية ‪ .

‫‪ -7‬اطرح أسئلة عن الشركة ‪ ،‬وقسم التوظيف و متطلبات الوظيفة‪:‬‬ ‫ً‬ ‫ربما تكون قد قرأت الوصف الوظيفى ‪ ،‬و لكن ينب—ى عليك أن تطرح سؤالا عن متطلبات الوظيفة ‪ ..‬‬ ‫‪24‬‬ ..‬أن‬ ‫ً‬ ‫تتلقى ٕالاجابة من مسؤول املقابلة أمر أفضل كث‪)5‬ا ‪ .‬ى الƒاية ‪.‬هذا يجعل املقابلة مثل النقاش ب‪5‬ن الزمالء ‪i‬ى نفس‬ ‫ً‬ ‫الشركة ‪.‬كذلك طرح أسئلة ‪i‬ى املقابلة أمر جيد دائما ‪.‬‬ ‫‪ -8‬حاول أن تن¬@ املقابلة بشكل إيجابي ‪:‬‬ ‫ٕالان‪±‬اء من املقابلة بصورة إيجابية أمر يوازى ‪i‬ى أهميته بدء املقابلة بسلوك إيجابى ‪i .‬اشكر‬ ‫ً‬ ‫اللجنة و صافح أفرادها و ال تن‪ @HI‬أسماءهم و كن ودودا ‪ ،‬و عليك بإبداء استعدادك للتعلم أك*) عن‬ ‫الشركة و أن تحافظ عى لغة جسدك كما ‪V‬ى إ&ى أن ت{)ك الشركة ‪.‬‬ ‫‪Lunch interview@M@‰bĐÏ⁄a@@ëc@õaˆÌÛa@óÜÇ@ÝàÈÛa@òÜibÔß @M8‬‬ ‫ال تدع تناول الطعام يصرفك عن الهدف من املقابلة ‪ ،‬و اجعل تناولك للطعام أثناء املقابلة فرصة‬ ‫للتفك‪ )5‬أو ل‪±‬دئة أعصابك ‪.

‬‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫• عليك أن تذهب إ&ى املكان املحدد و أنت ترتدى زيا مناسبا‪.‬‬ ‫‪25‬‬ .‬‬ ‫• عى املرشح أن ينتبه ملسؤول املقابلة و ليس لوجبته ‪.‬‬ ‫و فيما يى نصائح و لكƒا هنا موجهة ملسؤول املقابلة نفسه‪.‬‬ ‫ً‬ ‫• ليس من الالئق من جهة املتقدم للوظيفة أن يتناول شيئا قبل أن تصل‪...‬‬ ‫‪ -1‬نصائح موجهة ملسؤول مقابلة العمل‬ ‫ً‬ ‫• مقابلة العمل عى الغذاء ال تختلف كث‪)5‬ا عن أى مقابلة أخرى فيما عدا أ‪o‬ا تتطلب التصرف‬ ‫بطريقة سليمة ‪. ‫ً‬ ‫ً‬ ‫هذا النوع من املقابالت يمثل تحديا رئيسيا ‪ ،‬فهنا ليس املطلوب منك ٕالاجابة عن ٔالاسئلة فحسب ‪ ،‬ولكن‬ ‫ً‬ ‫عليك أيضا أن تتصرف بلباقة و أن تظهر سلوكيات حميدة فهذا أمر مفروغ منه ‪.

‬‬ ‫‪ -2‬كيف تطلب الطعام‬ ‫ً‬ ‫احرص عى طلب طعام ال تتسخ منه يداك و كذلك اطلب شيئا تحبه و ضع ‪i‬ى اعتبارك أن املقابلة هنا‬ ‫ً‬ ‫الختبار املتقدم الوظيفة و ليس لتناول الطعام ‪i‬ى حد ذاته ‪ .‬كذلك ال تطلب شيئا يحتوى عى الثوم أو‬ ‫البصل‪. ‫ً‬ ‫• حضر قائمة ٔالاسئلة ال>@ ستطرحها و تذكر أن هذا النوع من املقابالت أطول نسبيا ‪.‬‬ ‫ً‬ ‫• إن كنت جاهزا للمغادرة فلتغادر ولكن ال تنس إلقاء التحية وإ‪o‬اء املقابلة بطريقة إيجابية ‪.‬‬ ‫‪26‬‬ .‬‬ ‫• الان‪±‬اء من وجبتك ال يع‪ @º‬ان‪±‬اء املقابلة ‪.‬‬ ‫• تصرف بطريقة الئقة و ال تتحدث بينما تمضغ الطعام و ال تدخن السجائر أو تضع ذراعيك عى‬ ‫املنضدة‪.

‬ى هذة املقابلة يكن ال{)ك‪ ¢5‬عى ما فعله املوظف و ليس عى اف{)اض ما سيفعله ‪.‬‬ ‫‪Behavioral Interview@M@ @òî×ì܎Ûa@òÜibÔ½a M9‬‬ ‫املقابلة السلوكية ‪V‬ى نوع من املقابالت ال>@ ¶دف إ&ى تحديد املرشح املناسب للوظيفة من خالل التعرف‬ ‫عى مهارات محددة ‪i . ‫ً‬ ‫من املف{)ض أن يقم امل{)شح للوظيفة بطلب طعام بنفس السعر و إن دعوته و أصريت للدفع بدال عنه‬ ‫فعليه أن يطلب طبق متوسط السعر ‪.‬‬ ‫هنا ٕالاهتمام بأكمله عى كيفية تصرف املتقدم للوظيفة ‪i‬ى مواقف سابقة تحت ظروف محددة ‪ ،‬و عى‬ ‫ً‬ ‫أساس ٕالاجابة يتم تقييم ما إن كان املرشح قادر عى التعامل مع مثل هذة الظروف مستقبال‪.‬‬ ‫‪27‬‬ .

‬‬ ‫‪ T‬املهمة ‪ Task:‬حدد ٔالاهداف ال>@ ترغب ‪i‬ى تحقيقها ‪.‬‬ ‫‪ R‬النتيجة ‪ Result:‬ما ‪V‬ى النتيجة ال>@ تتوقعها ؟‬ ‫نصائح للذهاب إ‪r‬ى املقابالت السلوكية‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫هذا النوع من املقابالت فعال جدا ‪i‬ى تحديد ٔالاداء املستقبى للمرشح للوظيفة بدال من الطرق التقليدية‬ ‫و لهذا اكتسب شهرة واسعة ‪i‬ى أوساط مسؤو&ى إجراء املقابالت ‪. ‫كلمة ‪ STAR‬تلخص ٔالاداء ‪Q‬ى هذا النوع من املقابالت‬ ‫‪ S‬املوقف ‪ Situation:‬صف املوقف‪.‬‬ ‫‪ A‬الفعل ‪ Action:‬تحديد الفعل الذى يجب القيام به لتحقيق هدفك ‪.‬‬ ‫‪28‬‬ .

.‬‬ ‫‪ -3‬ربما يريد مسؤول املقابلة أن يتعرف عى سلوكك ‪i‬ى مواقف محددة لتخم‪5‬ن أدائك املستقبى و‬ ‫لتحديد ما إن كانت خ)تك السابقة لها أثر عى أدائك الحا&ى ‪ .‬ترك‪¢5‬ك عى قدراتك و مهاراتك‬ ‫ال>@ ساعدتك ‪i‬ى حل مشكالت املا‪ @HÊ‬أو ساعدتك عى تحس‪5‬ن أدائك ‪.‬‬ ‫‪29‬‬ .‬‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫‪ -1‬هل أعددت نفسك جيدا للمقابلة ؟ اقرأ الوصف الوظيفى جيدا و حدد ما ‪V‬ى املؤهالت و‬ ‫القدرات و املهارات ال>@ تملكها و تصلح للوظيفة ‪.‬‬ ‫‪ -2‬قم بإعداد قائمة باألسئلة املحتملة و كذلك قم بإعداد أجوبة عƒا ‪.‬ى كال الحالت‪5‬ن يمكنك اتباع النصائح التالية إلجتاز‬ ‫املقابلة بنجاح ‪..‬بمع‪ @º‬أنه يجب عليك أوال سرد ملخص عن املوقف ثم‬ ‫تحدث عن ٕالاجراء الذى اتخذته و نتيجة هذا ٕالاجراء و املنهجية املتبعة ‪. ‫ٔالاسئلة ‪i‬ى املقابلة السلوكية قد تكون معيارية يمكن تطبيقها عى كافة املجاالت أو قد تكون أسئلة‬ ‫ً‬ ‫مصممة خصيصا لكل وظيفة بحسب طبيع‪±‬ا ‪i ..‬‬ ‫ً‬ ‫‪ -4‬اجعل قصتك منطقية و متسلسلة ‪ .

‬‬ ‫ً‬ ‫فالفيصل هنا هو أن تكون واثقا ‪i‬ى منهجيتك ‪.‬ال تتوتر كونك ال تملك الكث‪ )5‬من الخ)ة ‪.‬‬ ‫‪ -9‬مسؤول املقابلة ال يتوقع منك كفاءة ‪i‬ى التعامل مع كل موقف ‪ ،‬ولذلك إن كنت قد وقعت من‬ ‫قبل ‪i‬ى مشكلة ال تستطيع حلها فعليك بإبداء ٔالاسباب و كيف أنك تعلمت من فشلك ‪. ‫‪ -5‬ربما يرغب مسؤول املقابلة ‪i‬ى مناقشة مشكالت محددة ‪ .‬‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫‪ -8‬هناك بعض ٔالاسئلة الجدلية ‪ ،‬و لكى تتمكن من التعامل معها فعليك أوال أن تبقى هادئا و أن‬ ‫ً‬ ‫تفكر بتمعن ‪ .‬‬ ‫‪ -6‬إن كنت تتقدم للوظيفة للمرة ٔالاو&ى و ليس لديك خ)ة كافية لتتحدث عƒا فربما تستند إ&ى‬ ‫مشكالت أو مواقف واجهتك أثناء مرحلة الدراسة ‪ .‬ال تقلق كث‪)5‬ا بشأن خسارتك ‪.‬مسؤول املقابلة يريد هنا معرفة‬ ‫الكيفية ال>@ يمكنك ‪q‬ا حل مشاكلك‪.‬‬ ‫مسؤول املقابلة يريد ببساطة أن يتعرف عى سلوكك املعتاد تحت ظروف محددة ‪.‬‬ ‫‪30‬‬ .‬‬ ‫‪ -7‬أجب بإخالص قدر ٕالامكان ‪ ،‬وال تكذب إن اكتشفت أن املوقف صعب للغاية ‪.‬وأن تتحدث عن وجهات نظرك بوضوح وثقة ‪ .

‬‬ ‫ً‬ ‫• فكر جيدا ‪i‬ى أبعاد املوقف‪.‬‬ ‫‪31‬‬ .‬‬ ‫‪Situational Interview@M@ @ÑÓaì½a@òÜibÔß M10‬‬ ‫مقابلة املواقف ‪V‬ى طريقة إلجراء املقابالت و ‪V‬ى مناسبة للشركات املالية و شركات الاستشارات ‪ .... ‫‪ -10‬تذكر كل ¨‪i ¾H‬ى نفس اللحظة ال>@ يتم ف‰ا طرح السؤال أمر شبه مستحيل ‪..‬‬ ‫نصائح يجب ع‪v‬ى املتقدم للوظيفة أن يتبعها ‪Q‬ى مقابلة العمل املعتمدة ع‪v‬ى الحالة أو املواقف ‪.‬و يتم‬ ‫توجيه سؤال للمتقدم للوظيفة يتضمن وجوب حل ملشكلة ما أو التصدى لصراع ربما يحدث ‪i‬ى العمل أو‬ ‫ً‬ ‫قد يحدث مستقبال ‪.‬لذا إعداد نفسك‬ ‫للمقابلة أمر ‪i‬ى غاية ٔالاهمية قبل أى مقابلة سلوكية ‪.‬‬ ‫• دون مالحظاتك عن املوقف املطروح عليك ح>@ تتمكن من ٕالاجابة‪.

‬‬ ‫• اسرد إجابتك بطريقة منطقية م{)ابطة ‪.‬‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫• ال تتوتر كث‪)5‬ا ‪ ،‬وكن هادئا و مح{)فا ‪ ،‬ثم ابدأ ‪i‬ى الحديث ‪. ‫ً‬ ‫ً‬ ‫• يمكنك أيضا طرح أسئلة طلبا للتوضيح ‪.‬‬ ‫‪32‬‬ .‬لذلك ابذل قصارى جهدك ‪.‬‬ ‫• ضع خطة للتفك‪ )5‬تعتمد عى الفرضيات قبل ٕالاجابة عن ٔالاسئلة ‪.‬‬ ‫• فكر مرت‪5‬ن قبل ٕالاجابة‪.‬‬ ‫• تذكر أنك ‪i‬ى هذة املقابلة فرصتك فأنت مطلوب منك أن تحل موقف أو حالة مضت ‪q‬ا الشركة‬ ‫من قبل و عليك حلها باطريقة ٔالامثل لهم ‪ ..‬‬ ‫• يمكنك قيادة الحوار بوضع اف{)اضاتك أنت و شروحك الخاصة ‪..

‬هذة املقابلة عادة ما تحدث بعد املرور بمرحلة املقابلة الجماعية أو مقابلة اللجنة ‪ .‬و ٔالان‬ ‫يجب عليك أن تقابل مسؤول يطرح أسئلة عن وظيفتك و عن نفسك ‪.‬املهم أن مقابالت املتابعة تحدد املرشح‪5‬ن بقوة لنيل‬ ‫وظائف ‪. ‫‪éuìÛ@b< èuë@òÜibÔ½a M11‬‬ ‫ً‬ ‫‪i‬ى املقابلة وجها لوجه ‪ ،‬سوف تشارك مباشرة ‪i‬ى مقابلة العمل مع مسؤول املقابلة ) لتحديد ما إن كنت‬ ‫ً‬ ‫مؤهال أم ال ( ‪ ..‬‬ ‫ً‬ ‫إلجتياز هذة املقابلة ال تحتاج إ&ى استعراض إمكانياتك و مهاراتك فحسب ‪ ،‬و لكن عليك أيضا أن تعرف‬ ‫كيف تتطور عالقتك مع مسؤول املقابلة ‪.‬ى مثل هذة الحاالت يكون هناك الكث‪)5‬‬ ‫من مقابالت التصفية لتقليص عدد املرشح‪5‬ن ‪ ..‬‬ ‫‪òÈibn½a@pýibÔß M12‬‬ ‫‪i‬ى بعض الحاالت قد يصل عدد املتقدم‪5‬ن لوظيفة إ&ى ٔالاالف ‪i.‬‬ ‫‪33‬‬ .

‬حاول أن تمر ‪q‬ذة املقابلة ألن ذلك يع‪ @º‬حصولك عى‬ ‫الوظيفة ‪.‬قليلون من سيصلوا إ&ى هذة املرحلة ‪ .‬ى مرحلة مختلفة ستمر ‪q‬ا خالل مقابلة العمل و ستقابل هذا الشخص و ربما يواجه لك أسئلة‬ ‫حاسمة ‪ .‬‬ ‫@ @‬ ‫‪Final Selection InterviewóöbèäÛa@‰bîn⁄a@pýibÔß M13‬‬ ‫ً‬ ‫دائما ما يكون هناك شخص يصنع القرار الƒائى ‪i‬ى عملية التعي‪5‬ن وهو من سيدد ما إن سيتم تعيينك أم‬ ‫ال ‪V .‬‬ ‫‪34‬‬ .‬‬ ‫إن لم تتمكن من إجتياز هذة املقابلة فعليك بتوديع الوظيفة ح>@ و إن كنت اج{‪¢‬ت املقابالت ‪i‬ى مراحل‬ ‫سابقة ‪ ،‬و لكنك ستظل ‪i‬ى القائمة املعدة للحصول عى بديل ‪i‬ى هذة الوظيفة إن حدث حادث ‪. ‫هناك مسؤولون مختلفون عن املقابلة معك و كل ما يجب أن تتحى به ‪i‬ى هذة املرحلة هو الص) وفقط ‪.

‬‬ ‫‪35‬‬ ..‬‬ ‫صاحب العمل هنا سيسال عنك من قام بمقابلتك ‪i‬ى املراحل ٔالاو&ى أمامك و كل ما عليك فعله هو إبقاء‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫رأسك مرفوعا و أن تبدو واثقا و هو يسأل ح>@ تربح الوظيفة ‪.. ‫ً‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫صبورا ‪ ،‬لطيفا ‪ ،‬خلوقا ‪ ،‬مح{)فا ‪.‬هذة ‪V‬ى الصفات ال>@ يجب أن ت{)سخ ‪i‬ى ذهن الطرف ٔالاخر – صاحب‬ ‫العمل‪ -‬عنك خالل هذة املقابلة ‪.

html 36 . ! ‫نتمنى لك حظا ً سعيداً فى بحثك عن الوظيفة‬ http://ibsacademy.org/course-43-hrm-diploma-online-7sep.

37 .