You are on page 1of 7

‫الندية الجتماعية‬

‫• أن المؤسسات التربوية ل تكون على نم ط‬
‫ط‬
‫ة طول حياة النسان ‪ ،‬إذ‬ ‫واحدط ‪ ،‬أو كيفيةط واحد ط‬
‫إنها متعددة الشكال ‪ ،‬مختلفة النماط ‪ ،‬وتختلف‬
‫باختلف مراحل عمر النسان ‪ ،‬وظروف مجتمعه‬
‫‪ ،‬وبيئته‪  ‬المكانية والزمنية والمعيشية ‪ ،‬وما فيها‬
‫من عوامل وقوى ‪.‬كما تختلف باختلف نوعية‬
‫النشاط التربوي الذي تتم ممارسته فيها ‪.‬‬
‫وهنا يمكن تععريف‪  ‬المؤسسات التربوية بأنها‬
‫تلك البيئات أو الوساط التي تتساعد النسان‬
‫على النمو الشامل لمختلف جوانب شخصيته‬

‬إل أنها‬ ‫تشترك جميعا ا في أن لها آثارا ا هاماة في بناء شخصية‬ ‫النسان ‪ ،‬وتحديد اتجاهاته ‪ ،‬وتكوين ثقافته وفكره ‪ ،‬ل‬ ‫سيما في فترة الشباب من العمر التي ييكثر النسان‬ ‫خللها من تواصله مع هذه المؤسسات بصورةة أو‬ ‫بيأخرى ‪ .‬كما أن من آثارها اليجابية شغلها لوقات‬ ‫الفراغ عند النسان بما يعود عليه بالنفع والفائدة ‪.‬ومنها ما يكون‬ ‫مخصصا ا للعناية بالجوانب الثقافية والنشطة الدبية‬ ‫والفعاليات الفكرية ‪ ،‬ومنها ما هو اجتماعةي يهتم‬ ‫بخدمة المجتمع وتلبية احتياجات أفراده ‪ .‬‬ ‫وليس هناك من شك في أن التربية السلمية يتعنى‬ ‫ت‬ ‫بالنوادي على اختلف أنواعها لكونها مؤسسا ة‬ ‫اجتماعيةة تربويةة لها أثر بارةز‪  ‬ودوةر فاعةل في تربية‬ ‫النسان المسلم وتحديد معالم شخصيته‬ . ‫وللنوادي ) الندية ( صوةر مختلفةة ومتنوعةة تبعا ا‬ ‫لمستوى وعي وثقافة المجتمع وظروفه المختلفة ؛‬ ‫فمن النوادي ما يكون مخصصا ا للرياضة البدنية‬ ‫وممارسة ألعابها ونشاطاتها المختلفة ‪ .

‬‬ ‫أهداف النادي‬ ‫‪ .3‬التعرف على البيئة المحلية والمحافظة عليها‪.‬‬ ‫‪ .‬‬ ‫‪ .‬‬ ‫‪ .‬‬ ‫‪ .5‬المحافظة على الممتلكات العامة‪.2‬توثيق الصلة بين المدرسة والمجتمع عن طريق ما يقدم‬ ‫من خدمات تربوية هادفة‪.4‬الطلع على معالم النهضة وتنمية اهتمام الطلب بها‪. ‫النادي الجتماعي‬ ‫يسعي النادي الجتماعي إلى تعزيز عملية التنشئة‬ ‫الجتماعية التي تكفل تعايشهم مع المجتمع وذلك من‬ ‫خلل الفهم السليم للمجتمع وقيمه بما يترك أثرا على‬ ‫اهتماماتهم وسلوكهم ويجعلهم يتقبلون ذاتهم ومجتمعهم‬ ‫ويتوافقون مع عاداته وتقاليده‪.1‬تعزيز اتجاهات الطلب للعمل التطوعي وخدمة‬ ‫المجتمع‪.‬‬ ‫‪-6‬تقضي على أوقات الفراغ لدى الطلب‬ .

‬‬ ‫‪ •    ‬أنشطة توعوية تثقيفية عن طريق ) الندوات –‬ ‫المحاضرات التوعوية – إعداد النشرات الرشادية( ‪.2‬ارتفاع مستوى المهارات القيادية‪.‬‬ .6‬زيادة القبال على المشاركة في المشاريع الجتماعية‬ ‫والتطوعية‪.‬‬ ‫‪ .‬‬ ‫النشطة والفعاليات المقترحة‬ ‫أول ل‪:‬النشطة التطوعية‬ ‫‪  ‬أ ‪ -‬أنشطة نظرية‪:‬‬ ‫‪ •    ‬أهداف ومجالت العمال التطوعية والخدمية‪. ‫ملمح النجاح‬ ‫‪ .‬‬ ‫‪ .5‬انخفاض نسبة المشكلت الجتماعية بين الطلب‪.4‬القبال المتزايد على العمال الخدمية العامة للبيئة‬ ‫المدرسية‪.3‬تزايد توافق الطالب مع قيم المجتمع واعتزازه بها ‪.‬‬ ‫‪ .‬‬ ‫‪ .‬‬ ‫‪ •    ‬الجوانب النسانية الموجهة لخدمة شرائح المجتمع ‪.‬‬ ‫‪ •    ‬أساليب تقديم الخدمة ‪.1‬القبال على ممارسة العمل الجماعي ‪.‬‬ ‫‪ .

‬‬ ‫‪ •    ‬إقامة ورش عمل تطبيقية في مقر النادي أو الجهة‬ ‫ذات العلقة ‪.‬‬ . ‫‪  ‬ب‪ - ‬أنشطة تطبيقية وميدانية‪:‬‬ ‫‪ •    ‬تطبيق تدريبي في المجالت التطوعية والمهنية‬ ‫والخدمية مثل ‪ ) :‬الدفاع المدني – الهلل الحمر – الغاثة‬ ‫النقاذ – المجالت‬ ‫‪      ‬التي تقرها الهيئة المشرفة في المدرسة (‪.‬‬ ‫‪ •    ‬الزيارات الميدانية ‪.‬‬ ‫النشاط الجتماعي‬ ‫يهدف إلى غرس السلوك الجتماعي السليم ‪ ،‬ورعايته ‪ ،‬وتقويمه ‪ ،‬وتعويد‬ ‫الطلب على التعاون والمحبة والخوة وامتثال الخلق السلمي القويم ‪،‬‬ ‫وممارسته علميا ا ‪.‬‬ ‫كما يهدف إلى حفر الطلب للمنافسة الشريفة ‪ ،‬والعتماد على النفس ‪،‬‬ ‫وخدمة الخرين ‪ ،‬والعمل بروح الجماعة ‪.

3‬تنظيم المسابقات والمعارض والمهرجانات والمعسكرات والرحلت داخليا و خارجيا‬ ‫والشتراك بها‪.6‬الهتمام ببرامج وقاية الشباب من التعرض للتيارات المضللة الدخيلة‬ .4‬تبادل الزيارات ت والبرامج بين الندية الخرى والتعاون مع كافة الجهات المعنية‬ ‫برعاية الشباب‪.‬‬ ‫‪ .‬‬ ‫‪ . ‫خدمات الندية الجتماعية‬ ‫تقديم برامج متكاملة للعضاء تهدف إلى تنميتهم اجتماعيا وثقافيا وبدنيا وفي مجالت‬ ‫حماية البيئة وذلك بالطرق التية ‪:‬‬ ‫‪ .5‬تنفيذ برامج وقائية وعلجية لحماية البيئة والتعاون مع كافة الجهزة‬ ‫والهيئات المتخصصة في هذا المجال‪.2‬تأهيل العضاء للقيام بأعمال يدوية وحرفية ومشروعات انتاجية ذات نفع عام‪.‬‬ ‫‪ .1‬اكتشاف مواهب العضاء وتنمية قدراتهم على البتكار والتجديد والتطوير‪.‬‬ ‫‪ .‬‬ ‫‪ .

‫عمل الطالبة‬ ‫مشاعل المطيري‬ .