You are on page 1of 19

‫الوحـدة الثـانية‪:‬‬

‫حو يية اليساس يية‬
‫اليقيواععدد الن حي‬
‫العدد‬

‬‬ .‬‬ ‫‪ -4‬أثمر في حديقتنا شجرتان اثنتان‪.‫المثلة ‪:‬‬ ‫)أ ـ ‪(1‬‬ ‫ت واحدد‪.‬‬ ‫‪ -1‬لي بي د‬ ‫‪ ) -2‬إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجدة واحددة(‬ ‫‪ -3‬يضيء الشارع مصباحان اثنان‪.

‫المثلة ‪:‬‬ ‫)أ ـ ‪(2‬‬ ‫‪ ) -1‬والبحر يمده من بعده سبعةة أبحرر (‬ ‫ت(‬ ‫‪ ) -2‬ثنم استوى إلى السماء فسواهنن سبعع سموا ر‬ .

‬‬ ‫‪ -5‬ثل ة‬ ‫‪ -6‬عمر الثار الفرعونية خمسةة آل ب‬ ‫ف سنرة‪.‬‬ .‫المثلة ‪:‬‬ ‫)أ ـ ‪(3‬‬ ‫ب‪.‬‬ ‫‪ -1‬ق دببل بالقسم مئةة طال ر‬ ‫‪ ) -2‬فاجلدوا كل واحد منهما مئعة جلدرة(‬ ‫‪ ) -3‬ليلة القدر خير من أل ب‬ ‫ف شهرر (‬ ‫‪ -4‬اشتركت في المعركة ألةف دبابرة ‪.‬‬ ‫ث مئبة نخلرة في البستان‪.

‫المثلة ‪:‬‬ ‫) ب ـ ‪(1‬‬ ‫‪ -1‬أصاب الهدف أحعد عشعر سهما ا‪.‬‬ ‫‪ ) -2‬إني رأيت أحعد عشعر كوكبا ا(‬ ‫‪ -3‬نجح إحدى عشرعة طالباة ‪.‬‬ .‬‬ ‫‪ ) -5‬إن عدة الشهور عند ال اثنا عشعر شهرا ا(‬ ‫‪ ) -6‬وبعثنا منهم اثني عشعر نقيبا ا (‬ ‫‪ ) -7‬فانفجرت منه اثنتا عشرعة عينا ا (‬ ‫‪ -8‬استقل الحجاج اثنتي عشرعة حافلاة‪.‬‬ ‫‪ -4‬كافأت الوزارة إحدى عشرعة معلماة‪.

‬‬ ‫‪ -2‬قرأت خمسعة عشعر كتابا ا‪.‫المثلة ‪:‬‬ ‫)ب ـ ‪(2‬‬ ‫‪ -1‬نجح تسعة عشعر طالبا ا‪.‬‬ ‫‪ -3‬يعمل في المصنع س ع‬ ‫‪ -4‬وظفت الشركة خمعس عشرعة امرأاة ‪.‬‬ ‫ت عشرعة امرأاة ‪.‬‬ .

‬‬ ‫‪ ) -4‬فاجلدوهم ثمانين جلداة (‬ .‫المثلة ‪:‬‬ ‫)ج (‬ ‫‪ ) -1‬وحمله وفصاله ثلثوعن شهرا ا (‬ ‫‪ ) -2‬فمن لم يستطع فإطعاةم ستين مسكينا ا (‬ ‫‪ -3‬عرةض الشارع أربعون يارداة ‪.

‬‬ ‫‪ -5‬اشترى خالدد اثنين وعشرين مترا ا من القمابش‪.‫المثلة ‪:‬‬ ‫)د(‬ ‫‪-1‬واحدد وعشرون خروفا ا في مزرعتي‪.‬‬ ‫‪-3‬يعمل في الحقل اثنان وعشرون عامل ا‪.‬‬ .‬‬ ‫‪-4‬يدبنرس في المدرسة اثنتان وعشرون معلماة‪.‬‬ ‫‪-2‬زرعت في الحديقة إحدى وعشرين شجراة‪.

‬‬ .‬‬ ‫‪ -8‬وصل إلى الفندق سبعدة وثلثون حاجا ا‪.‫المثلة ‪:‬‬ ‫)د(‬ ‫‪ -6‬في القاعة خمسدة وثلثون راكبا ا‪.‬‬ ‫‪ ) -9‬إن هذا أخي له تسدع وتسعون نعجاة (‬ ‫‪-10‬مررت بأربعرة وخمسين صيادا ا‪.‬‬ ‫‪ -7‬أقلت الحافلة ستاة وثلثين راكبا ا‪.

‬‬ .‬‬ ‫‪-3‬محمد ترتيبه الثاني في الشعبة‪.‬‬ ‫‪-4‬بدأت الجولة الثالثة من السباق‪.‫المثلة ‪:‬‬ ‫)هـ ـ ‪(1‬‬ ‫‪-1‬الفصل الول من الكتاب طويل‪.‬‬ ‫‪-2‬زينب كانت الطالبة الولى في كتابة القصة‪.

‬‬ ‫‪-2‬وصل المتسابق الثاني عشعر إلى خط النهاية‪.‬‬ ‫‪-5‬حفظت السورة الخامسعة عشرعة‪.‬‬ ‫‪-3‬صدر الكتاب الرابعع عشعر من سلسلة المعرفة‪.‬‬ .‬‬ ‫‪-4‬السورة التاسععة عشرعة هي سورة مريعم‪.‫المثلة ‪:‬‬ ‫)هـ ـ ‪(2‬‬ ‫‪-1‬أخوك ترتيبه الحادي عشعر في فصله‪.

‬‬ .‫المثلة ‪:‬‬ ‫)هـ ـ ‪(3‬‬ ‫‪-1‬الجزةء الرابةع والعشرون من المخطوطة مفقود‪.‬‬ ‫‪-2‬حققت الجزعء الرابعع والعشرين من المخطوطة‪.‬‬ ‫‪-3‬شرحت البيت العشرين من القصيدة الربعين في الديوان‪.

‬‬ ‫‪-3‬محمد هو الطالب اللةف من الخريجين‪.‬‬ .‫المثلة ‪:‬‬ ‫)هـ ـ ‪(4‬‬ ‫‪-1‬حللت السؤاعل المئعة من الختبار‪.‬‬ ‫‪ -4‬هذه هي المرة اللةف التي أنصحك فيها بالمذاكرة‪.‬‬ ‫‪-2‬هذه هي الرحلةة المئةة لهذه السفينة‪.

‫المثلة ‪:‬‬ ‫)و(‬ ‫‪-1‬قيمة التذكرة ‪ 3405‬ريالت‪.‬‬ .‬‬ ‫‪-2‬حجم الكتاب ‪ 2309‬صفحات‪.‬‬ ‫‪ -3‬مساحة القطعة ‪ 6415‬مترا ا‪.‬‬ ‫مساحة القطعة خمسعة عشعر وأربةع مئرة وستةة آل ب‬ ‫ف مترر‪.‬‬ ‫ت‪.‬‬ ‫مساحة القطعة ستةة آلف وأربع ة مئرة وخمسة عشر مترا ا‪.‬‬ ‫حجم الكتاب ألفان وثلث مئرة وتسةع صفحا ر‬ ‫حجم الكتاب تسع وثلث مئرة وألفا صفحرة‪.‬‬ ‫ت‪.‬‬ ‫ف وأربةع مئرة وخمسة ريال ر‬ ‫قيمة التذكرة ثلثةة آل ر‬ ‫قيمة التذكرة خمسدة وأربةع مئرة وثلثة آلف ريارل‪.

‬‬ ‫أعانت الجمعية أربعا ا وعشرين وثل ع‬ .‬‬ ‫‪ -5‬أعانت الجمعية ‪ 5324‬أسراة‪.‬‬ ‫ثمن السيارة ستةة آل ب‬ ‫ف وأربةع مئرة وستدة وعشرون ريال ا‪.‬‬ ‫أعانت الجمعية خمسعة آل ر‬ ‫ف وثل ع‬ ‫ث مئرة وخمسة آلف أسررة‪.‬‬ ‫ث مئرة وأربعا ا وعشرين أسراة‪.‫المثلة ‪:‬‬ ‫)و(‬ ‫‪ -4‬ثمن السيارة ‪ 6426‬ريال ا‪.‬‬ ‫ثمن السيارة ستدة وعشرون وأربةع مئرة وستةة آل ب‬ ‫ف ريارل‪.

‬‬ ‫‪-4‬لفظا العدد ) مئة ( و ) ألف ( يلزمان صيغتيهما بدون تغيير ‪ ،‬ويضاف إليهما‬ ‫معدود هما الذي يكون مفردا ا ‪ ،‬وإذا سبقهما عدد مفرد )من ثلثة إلى تسعة(‬ ‫في تركيب إضافي ‪ ،‬نحو )ثلث مئة أو ثلثة آلف ( ‪ ،‬خالفهما ذلك العدد في‬ ‫التذكير أو التأنيث ‪ ،‬فيكون مذكرا ا مع المئة ‪ ،‬ومؤنثا ا مع اللف ‪.‬‬ ‫‪-2‬تطابق العداد ) واحد واثنان ( معدودهما في التذكير والتأنيث ‪ ،‬وليس لها تمييز‬ ‫يتبعها ‪ ،‬بل لها معدود يسبقها يعرب حسب موقعه في الجملة ولفظ العدد‬ ‫يكون صفة له‪.‬‬ .‬‬ ‫‪-3‬تخالف ألفاظ العدد من ثلثة إلى عشرة معدودها الذي يليها في التذكير أو‬ ‫التأنيث ‪ ،‬ويكون ذلك المعدود في صيغة جمع يعرب مضافا ا إليه مجرور‪.‫نتائج وقواعد ‪:‬‬ ‫‪ -1‬ألفاظ العدد المفردة ‪ :‬هي واحد واثنان ‪ ،‬ثم العداد من ثلثة إلى عشرة‬ ‫بالضافة إلى مئة وألف‪.

‬‬ ‫ب‪-‬يبنيان على فتح الجزأين ‪ ،‬ما عدا الجزء المثنى)اثنا اثنتا(فيعرب إعراب‬ ‫المثنى فتكون علمة رفعه اللف وعلمة نصبه وجره الياء‬ ‫ج‪-‬يصاغ معدودهما مفردا ا ويعرب تمييزا ا منصوبا ا‪.‬‬ .‬‬ ‫ب‪-‬يصاغ معدودها مفردا ا ويعرب تمييزا ا منصوبا ا‪.‬‬ ‫‪-6‬العداد المركبة ) ثلثة عشر إلى تسعة عشرة (‪:‬‬ ‫أ‪-‬يخالف الجزء الول منها المعدود تذكيرا ا أو تأنيثا ا ‪ ،‬ويطابقه الجزء الثاني منها‪.‫نتائج وقواعد ‪:‬‬ ‫‪ -5‬العددان المركبان ) أحد عشر واثنا عشر( ومؤنثاهما ) إحدى عشرة واثنتا عشرة‬ ‫(‪:‬‬ ‫أ‪-‬يطابق كل منهما معدوده مذكرا ا كان أو مؤنثا ا ‪.

‬‬ .‬‬ ‫ب‪-‬تعرب حسي موقعها في الجملة ‪ ،‬إعراب جمع المذكر السالم ‪ ،‬فتكون علمة رفعا‬ ‫الواو وعلمة نصبها وجرها الياء ‪.‫نتائج وقواعد ‪:‬‬ ‫‪-7‬ألفاظ العقود‪ :‬من عشرين إلى تسعين ‪:‬‬ ‫أ ‪-‬تلزم حالتها بدون تغيير سواء كان معدودها مذكرا ا أو مؤنثا ا‪.‬‬ ‫ج‪-‬يصاغ معدودها مفردا ا فيعرب تمييزا ا منصوبا ا‪.‬‬ ‫د‪-‬المعدود يكون مفردا ا ويعرب تمييزا ا منصوبا ا‪.‬‬ ‫ب‪-‬إذا كان المعطوف المفرد من العداد )ثلثة إلى تسعة( خالف معدوده تذكيرا ا وتأنيثا ا‪.‬‬ ‫ج‪-‬لفظ العقود يلزم حالة واحدة فل يتغير ويعرب إعراب جمع المذكر السالم‪.‬‬ ‫‪ -8‬العداد المعطوفة هي التي أولها عدد فردي وثانيها من ألفاظ العقود ‪ :‬تتعلق بها‬ ‫القواعد التالية ‪:‬‬ ‫أ‪-‬إذا كان المعطوف المفرد )واحد إحدى اثنان اثنتان ( طابق معدوده تذكيرا ا أو تأنيثا‪.

‬‬ ‫ب‪-‬ألفاظ العداد الترتيبية المفردة ) الول إلى العاشر ( والمركبة منها ) الحادي عشر إلى‬ ‫التاسع عشر ( تطابق موصوفها تذكيرا ا أو تأنيثا ا‪.‬‬ ‫هـ ‪-‬ألفاظ العداد الترتيبية من العقود تعرب إعراب جمع المذكر السالم‪.‬‬ ‫‪ -9‬تقرأ العداد بإحدى طريقتين ‪:‬‬ ‫إما أن يبدأ بالعدد الكبر فالصغر ‪ ،‬أو بالصغر فالكبر ‪ ،‬ويراعى في التمييز العدد الخير ‪.‬‬ ‫د‪-‬ألفاظ العداد المركبة ) الحادي عشر إلى التاسع عشر ( تبنى على فتح الجزأين‪.‬‬ .‫نتائج وقواعد ‪:‬‬ ‫‪-9‬العداد الترتيبية‪:‬هي التي تأتي لبيان الرتبة وليس لبيان كمية العدد وقواعدها ‪:‬‬ ‫أ –العداد الترتيبية تأتي صفات تلي موصوفهاوتطابقه في العراب‪.‬‬ ‫ج‪-‬ألفاظ العداد الترتيبية من العقود ومئة وألف تبقى على حالها بدون تغيير‪.