‫أقسام أصوأت أللغوي‬ ‫ألصوأت‬ ‫أصوأت‬ ‫ألساكنة‬ ‫أللغوية‬ ‫ألصوأت‬ ‫ألمتحركة‬ .

‫ألصوأت ألساكنة‬ ‫ألصوأت "ألساكنة" وفقا لثالث تصنيفات وهي‪:‬‬ ‫أول‪ :‬تصنيفات ألصوأت من منظور مكان ألنطق‬ ‫ثانيا‪ :‬تصنيفات ألصوأت من منظور كيفية ألنطق‬ ‫ثالثا‪ :‬ألتصنيف أعتمادأ على درجة ألرنين‬ .

‫أول‪ :‬تصنيفات ألصوأت من منظور مكان ألنطق‬ ‫وتتشكل ألصوأت أللغوية حسب مكان ألنطق على ألنحو ألتالي ‪:‬‬ ‫‪ -1‬ألشفتان ‪:‬‬ ‫وهما عضلتان تقعان في ألفم ولهما دور في أعترأض ألهوأء وكذلك تشكل نقطة‬ ‫ألتقاء مع ألسنان لتشكل بعض ألصوأت كالتالي ‪:‬‬ ‫أ‪ -‬ألصوأت ألشفاتية‪:‬‬ ‫وهي ألتي تخرج من بين ألشفتين ويصدر عن ذلك ألوضع صوت ‪/‬ب‪/ . /‬م‪./‬‬ . /‬‬ ‫‪/‬و‪.

/‬‬ .‫أول‪ :‬تصنيفات ألصوأت من منظور مكان ألنطق‬ ‫ب‪ -‬ألصوأت ألشفوأسنانية‪:‬‬ ‫تخرج عند ألتقاء ألسنان ألعليا وألشفة ألسفلى ويصدر عن ذلك ألوضع صوت‬ ‫‪/‬ف‪.

/‬ذ‪/ . /‬ظ‪./‬‬ .‫أول‪ :‬تصنيفات ألصوأت من منظور مكان ألنطق‬ ‫‪ -2‬أللسان ‪:‬‬ ‫وهو ألعضو أل ك ثر حركة من أعضاء ألنطق ويلعب دورأ مهما في تشكيل ك ثير من‬ ‫ألصوأت فكل جزء من أللسان له دور في إخرأج ألصوأت كما يلي ‪:‬‬ ‫أ‪ -‬طرف أللسان ‪:‬ويصدر عنه ألصوأت ألتالية‪:‬‬ ‫ألصوأت ألبين أسنانية‪:‬وهي ألصوأت ألتي تخرج عند وضع طرف أللسان بين‬ ‫ألسنان وينتج عنها أصوأت‪/ :‬ث‪/ .

‬ي‪. /‬ط‪/ . /‬د‪.‫أول‪ :‬تصنيفات ألصوأت من منظور مكان ألنطق‬ ‫ألصوأت أللثو أسنانية‪:‬وتخرج من بين أصول ألسنان وما يليها من أللثة وطرف‬ ‫أو مقدمة أللسان ويحرج من هذأ ألمخرج أصوأت‪/ :‬ت‪/ . /‬ل‪/ . /‬‬ ‫ب‪ -‬وسط أللسان ‪:‬يصدر عنه ألصوأت ألغارلثوية وينتج عنها أصوأت‪/ :‬ج‪/ . /‬ز‪/ ./‬‬ ‫ج‪ -‬مؤخرة أللسان ‪:‬يصدر عنه ألصوأت ألطبقية وينتج عنها صوت ‪/‬ك‪. /‬ص‪/ . /‬ن‪./‬‬ . /‬ش‪/‬‬ ‫‪/ . /‬ض‪/ . /‬‬ ‫‪/‬ر‪/ . /‬س‪/ .

/‬ل‪/ ./‬‬ ‫ج‪ -‬مؤخرة أللسان ‪:‬يصدر عنه ألصوأت ألطبقية وينتج عنها صوت ‪/‬ك‪. /‬د‪.‬ي‪. /‬ن‪. /‬ز‪/ . /‬‬ ‫‪/‬ر‪/ . /‬ص‪/ . /‬ض‪/ . /‬س‪/ ./‬‬ . /‬ش‪/‬‬ ‫‪/ . /‬ط‪/ . /‬‬ ‫ب‪ -‬وسط أللسان ‪:‬يصدر عنه ألصوأت ألغارلثوية وينتج عنها أصوأت‪/ :‬ج‪/ .‫أول‪ :‬تصنيفات ألصوأت من منظور مكان ألنطق‬ ‫ألصوأت أللثو أسنانية‪:‬وتخرج من بين أصول ألسنان وما يليها من أللثة وطرف‬ ‫أو مقدمة أللسان ويحرج من هذأ ألمخرج أصوأت‪/ :‬ت‪/ .

‫أول‪ :‬تصنيفات ألصوأت من منظور مكان ألنطق‬ ‫‪ -3‬ألتجويف ألنفي ‪ :‬يصدر عنه أصوأت ‪/‬ن‪ /‬ألساكنة ويشترك أيضا مع ألفم في‬ ‫نطق ‪/‬م‪ /‬ألمشددة‪./‬‬ ‫ج‪ -‬ألصوأت أللهوية ‪:‬وهي تخرج من أدنى ألحنك وينتج عنها أصوأت ‪/‬خ‪.‬‬ ‫‪ -4‬ألحلق ‪:‬وينقسم من ألدأخل ثالثة أقسام هي ‪:‬‬ ‫أ‪ -‬ألصوأت ألحنجرية‪:‬وهي تخرج من أقصى ألحلق وينتج عنها أصوأت ‪/‬ه ‪/ ./‬‬ ‫ب‪ -‬ألصوأت ألحلقية ‪:‬وهي تخرج من وسط ألحلق وينتج عنها أصوأت ‪/‬ع‪. /‬‬ . /‬‬ ‫‪/‬ح‪. /‬ء‪.

‫ثانيا‪ :‬تصنيف ألصوأت من منظور كيفية ألنطق‬ ‫وفقا لكيفية ألنطق تصنف ألصوأت إلى ما يلي ‪:‬‬ ‫‪ -1‬ألصوأت ألوقفية ‪:‬وتحدث ألصوأت ألوقفية نتيجة أنحباس ألهوأء أحتباسا‬ ‫كامال عند نقطة ما من أجزأء جهاز ألكالم ‪ .‬أما محطات ألتوقف وألنحباس ألهوأئي‬ ‫فهي ‪:‬‬ ‫أ‪ -‬ألحنجرة ‪:‬وعندها تنتج ‪/‬ء‪ /‬ألقطعية ‪.‬وعندها ينتج صوت‬ ‫‪/‬ق‪.‬‬ ‫ب‪ -‬أدنى ألحلق مع أللهاة ‪ :‬حيث تلتقي بهما أقصى أللسان ‪ . /‬‬ .

‫ثانيا‪ :‬تصنيف ألصوأت من منظور كيفية ألنطق‬ ‫ج‪ -‬أقصى ألحنك ألرخو ‪:‬حيث يلتقي به أقصى أللسان ‪ . /‬ض‪/ .‬وعندها ينتج‬ ‫أصوأت ‪/‬ت‪/ ./‬‬ ‫ه ‪ -‬ألشفتان ‪:‬حيث تنطبقان بشكل تام وعندها ينتج صوت ‪/‬ب‪.‬وعندها ينتج صوت ‪/‬ك‪/‬‬ ‫د‪ -‬ألسنان ألعليا ومقدمة أللثة ‪:‬حيث ألتقاء طرف أللسان بها ‪ ./‬‬ . /‬د‪/ . /‬ط‪.

‬وألصوأت ألحتكاكية هي ‪ 13‬صوتا ‪/ :‬ف‪./‬‬ . /‬‬ ‫‪/‬ذ‪/ .‫ثانيا‪ :‬تصنيف ألصوأت من منظور كيفية ألنطق‬ ‫‪ -2‬ألصوأت ألحتكاكية كيفية ألنطق ‪ : :‬سميت بهذأ ألسم نتيجة أحتكاك تيار‬ ‫ألنفس بجدرأن ألممرأت ألصوتية ‪ ./‬‬ ‫‪ -3‬ألصوأت ألمركبة ‪ :‬وتسمى بالصوأت ألمزجية أو ألمزدوجة ‪ ،‬ويمثل هذأ‬ ‫ألصوت صوت ‪/‬ج‪. /‬ث‪/ ، /‬ظ‪/ ، /‬ح‪/ ، /‬ز‪/ ، /‬س‪/ ، /‬ص‪/ ، /‬ش‪/ ، /‬خ‪/ ، /‬غ‪/ ، /‬ع‪، /‬‬ ‫‪/‬ه ‪.

‬‬ ‫ب‪ -‬أصوأت جانبية تقاربية ‪:‬وينتج عن ذلك صوت ‪/‬ل‪. /‬‬ ‫‪ -5‬ألصوأت ألجانبية ‪ :‬وهذه ألصوأت نوعان ‪:‬‬ ‫أ‪ -‬أصوأت جانبية أحتكاكية ‪ :‬وينتج عن ذلك صوت ‪/‬ض‪ /‬ألمفخمة‪.‫ثانيا‪ :‬تصنيف ألصوأت من منظور كيفية ألنطق‬ ‫‪ -4‬ألصوأت ألترددية ‪ :‬أو ما يسمى بالصوأت ألتكرأرية أو ألمكررة ‪ ،‬كما في صوت‬ ‫‪ /‬ر‪./‬‬ .

‫ثانيا‪ :‬تصنيف ألصوأت من منظور كيفية ألنطق‬ ‫‪ -6‬كيفية ألنطق ‪:‬ألصوأت ألتقاربية ‪ :‬وهي ألصوأت ألتي يحدث عندها تقارب بين‬ ‫عضوين ‪ .‬وهذه ألصوأت نوعان ‪:‬‬ ‫أ‪ -‬أصوأت تقاربية وسطية ‪:‬وفيها يمر ألهوأء من فوق أللسان ‪ ،‬فعند نطق ‪/‬ي‪/‬‬ ‫يقترب وسط أللسان من منطقة ألحنك بينما في حالة نطق صوت ‪/‬و‪ /‬فإن‬ ‫ألتقارب يكون في موضعين ألول بين ألشفتين وألثاني بين ألحنك أللين ومؤخر‬ ‫أللسان‪.‬‬ .

‬‬ .‫ثانيا‪ :‬تصنيف ألصوأت من منظور كيفية ألنطق‬ ‫ب‪ -‬أصوأت تقاربية جانبية ‪:‬وألتي تظهر في صوت ‪/‬ل‪./‬‬ ‫‪ -8‬ألصوأت ألرتدأدية ‪ :‬كما في صوت ‪/‬د‪ /‬في بعض أللغات ألهندية ‪ ،‬وصوت‬ ‫‪/‬ر‪ /‬ألمريكية‪./‬‬ ‫‪-7‬ألصوأت ألنفية ‪ :‬وينتج عن ذلك صوت ‪/‬م‪/ ، /‬ن‪.

‬‬ . ‫ثالثا‪ :‬ألتصنيف أعتمادأ على درجة ألرنين‬ ‫يشير ألرنين إلى درجة أهتزأز ألصوت وقوته عند نطق ألصوأت ألمختلفة ‪،‬‬ ‫وتنقسم ألصوأت أللغوية من حيث درجة ألرنين إلى قسمين ‪:‬‬ ‫‪ -1‬ألصوأت ألرنينية ‪:‬وتنقسم ألصوأت ألرنينية إلى نوعين‪:‬‬ ‫أ‪ -‬رنين فمي ‪:‬وهو نوعان ‪ :‬فمي جانبي يمر فيه تيار ألنفس من جانب ألفم مثل‬ ‫صوت ‪/‬ل‪ . /‬وفمي وسطي يمر فيه تيار ألنفس من وسط ألفم مثل ألصوأت‬ ‫ألمتحركة ‪.

‫ثالثا‪ :‬ألتصنيف أعتمادأ على درجة ألرنين‬ ‫‪ -2‬ألصوأت غير ألرنينية ‪ :‬ينطبق على ألصوأت‪/ :‬ت‪/ ، /‬ث‪/ ، /‬ح‪/ ، /‬خ‪، /‬‬ ‫‪/‬س‪/ ، /‬ص‪/ ، /‬ط‪/ ، /‬ه ‪./‬‬ ‫صفات ألصوأت ألساكنة ‪:‬‬ ‫من ألضروري ألتعرف على ألكيفية ألتي يوصف بها ألحرف عند حدوثه في ألمخرج‬ ‫وذلك لالسباب ألتالية ‪:‬‬ ‫‪ -1‬تفيد معرفة صفات ألصوأت في ألتمييز بين ألحروف ألمشتركة في ألمخرج ‪.‬‬ .

‬‬ .‫ثالثا‪ :‬ألتصنيف أعتمادأ على درجة ألرنين‬ ‫‪ -2‬تفيد أيضا في تحسين ألنطق بالصوأت ‪.

‫شكرأ!‬ .