‫يييييييي ييييي ييييييي‬

‫ييييي ‪:‬‬
‫ل يتوقف أمر أخلقيات العمل عند المدارس و الجامعات بل يأخذ المر بعدا اكبر في الحياة العملية سوا في‬
‫القطاع العام أو القطاع الخاص ‪.‬‬
‫وتلقى أخلقيات العمل اهتماما كبيرا فنجد أكثر الجامعات تدرس مادة في أخلقيات العمل و الدارة ‪,‬في حين‬
‫نجد أن أخلقيات العمل تجد جذورها بالفعل منذ الدراسة البتدائية و ذلك بان ينشأ الطالب على الغش في‬
‫المتحانات أو نقل الواجبات هي عملية ل يصح أن يقوم بها الشخص السوي و يتم التعامل مع هذا المر‬
‫بصرامة ‪ ,‬و بذلك يعتاد الطالب على احترام حقوق الخرين في ابسط الشياء مثل النتظار ففي الطابور و‬
‫اللتزام بقواعد المرور ‪ ,‬فهذه الشياء البسيطة تؤخذ بجدية شديدة جدا و بالتالي يترعرع الطالب وهو يحترم‬
‫فضيلة الصدق و العدل و المانة وأداء الواجب وهذه هي محاور أخلقيات العمل ‪.‬‬

‫ييييييي ‪:‬‬
‫•‬
‫•‬

‫•‬
‫•‬
‫•‬
‫•‬
‫•‬
‫•‬
‫•‬
‫•‬
‫•‬

‫أخلقيات العمل في السلم ‪.‬‬
‫أخلقيات العمل ضرورة إدارية ‪.‬‬
‫العلقة بين العاملين و الدارة ‪.‬‬
‫العلقة بين العاملين ‪.‬‬
‫إرساء أخلقيات العمل في المنظمة‬
‫ترسيخ أخلقيات العمل ‪.‬‬
‫عقبات تطبيق أخلقيات العمل ‪.‬‬
‫الحباط الوظيفي ‪.‬‬
‫اهتمام الجامعات بأخلقيات العمل ‪.‬‬
‫أسباب النهيارات الخلقية للشركات و المؤسسات غير الهادفة للربح ‪.‬‬
‫من أخلقيات العمل التي نسمع عنها في الخارج ‪.‬‬

‫يييييييي ييييي يي ييييييي ‪:‬‬
‫يوجد تناقض بين أخلقيات العمل النبيلة التي يدعو لها القران الكريم و الحديث الشريف و بين التطبيق‬
‫العملي و اليومي لبعض تلك الخلقيات السلمية حول العمل ‪.‬‬
‫فأخلقيات العمل في السلم وما تدعو إلية الحكمة العربية و السلمية المحلية التقليدية هي مبادئ‬
‫متلزمة و متوافقة مع بعضها البعض و ل يجب أن تكون متناقضة ‪.‬‬
‫إن أخلقيات العمل في السلم مرتبطة ارتباطا أساسيا و عضويا و منطقيا بالعمل المدني و الدنيوي‬
‫اليومي بدأ بالتعامل اليومي مع الخرين ‪ ,‬و إجادة العمل الوظيفي ‪ ,‬و ممارسة الخلق النسانية السوية‬
‫‪ ,‬و انتهاء بالتمسك بالقوانين خلل الممارسة الجتماعية المدنية اليومية في المجتمع النساني المدني ‪.‬‬
‫هناك حالة مماثلة في تاريخنا كعرب ‪ ,‬الم تسمع عن العرب قبل وما كانوا فيه من فساد في العتقاد‬
‫وعبادة للوثان وانتشار لرذائل كثيرة‪ .‬ولكنك في نفس الوقت تعلم أن الرسول صلى ال عليه وسلم كان‬

‬فالمنظمة التي تتعامل بطريقة‬ ‫أخلقية مع موظفيها تجتذب كفاءات سوق العمالة بينما المنظمة التي ل ُتبالي بهذه المور ُتَنِفر الكثير‬ ‫ي عن التفصيل‪ .‬لماذا؟ لن‬ ‫كل المجتمعات تعلم أن هذه صفات سيئة ل ُيمدح عليها النسان بل ُيذم‪ .‬في الحالة‬ ‫الولى تجد العامل سعيدا في عمله ولديه ولء لهذه المنظمة المحترمة بينما في الحالة الثانية تجد‬ ‫العلقة مبنية على المقابل السريع لن المقابل بعيد المدى غير مضمون‪.‬قد يكون الدافع لللتزام بالخلق مختلفا من‬ ‫شخص لخر فهذا يعتبرها جزءا من الدين وهذا يعتبرها أمرا محمودا وهذا يخاف أن يحتقره الخرون‬ ‫وهكذا‪ .‬تأثير ذلك على قدرات المنظمة غن ٌ‬ ‫المنظمة مع المتقدمين لوظائف يؤثر على الكفاءات التي تقبل التوظيف بها بل والتي تتقدم لها مستقبل‪.‬‬ ‫خلصة القول هو أن الخلق الحميدة مثل الصدق والمانة والوفاء بالوعد وعدم الغش وعدم الخداع‬ ‫هي من المور المحمودة عند المجتمعات المتقدمة‪.‬في‬ ‫الحالة الولى تجد أن وعود المديرين للعاملين ُمصّدقة بينما في الحالة الثانية تجد أن الوعود غير‬ ‫ُمصّدقة بل يكون الشك ُمهيمنًا على العلقة بين العاملين والدارة‪.‬فقد تجد من الموظفين من هو مؤم ٌ‬ ‫ن‬ ‫بأخلقيات العمل ومنهم من ل يكترث بها‪.‬كذلك من المعلوم أن صفة الكرم كانت‬ ‫محمودة لديهم وكذلك صفة الصدق‪ .‬‬ ‫لحظ أن هذه الخلقيات هي أخلقيات العمل الساسية‪ .‫يسمى الصادق المين من قبل البعثة وكان ذلك محمودا لديهم‪ .‬‬ ‫ولكن عندما يشعر الموظف بأن إدارة المؤسسة ل َتِفي بوعودها للعاملين فإن هذا يكون أمرا غير‬ ‫ُمحّفز له على تطوير العمل والبداع وزيادة الكفاءة‪ .‬وكذلك صفات الشهامة والوقوف بجانب الضعيف‪.‬‬ .‬كذلك فإن أسلوب تعامل‬ ‫من تلك الكفاءات‪ .‬‬ ‫في الحالة الولى تجد كثيرا من العاملين يستمر في العمل لسنوات عديدة طالما كان الدخل مقبول بينما‬ ‫في الحالة الثانية تجد العاملين يبحثون عن بديل باستمرار حتى وإن كان الدخل مرتفعا‪ .‬وبالتالي فأخلقيات العمل‬ ‫الساسية هي فضيلة عند كل المجتمعات‬ ‫يييييييي ييييي ييييي يييييي ‪:‬‬ ‫على الرغم من أن كل شخص ينبغي أن َيَتحّلى بأخلقيات العمل فإن إدارة المنظمة لبد أن تضع‬ ‫ضوابط وجزاءات تجعل الموظفين يلتزمون بأخلقيات العمل‪ .‬فالموظف‬ ‫الذي يعلم أن إدارة المنظمة ستقدر مجهوداته على المدى القريب والبعيد فإنه َيَتفانى في عمله‪.‬‬ ‫ولكن من مصلحة المنظمة أن تجعل الُكل يلتزم بها بناء على لئحة أو ميثاق توضح أخلقيات العمل‬ ‫من منظور المنظمة بحيث تكون ملزمة لكل العاملين وبحيث تكون هناك عقوبة رادعة لمن يخالفها‬ ‫ةةةةةةة ةةة ةةةةةةةة ةةةةةةةة‪:‬‬ ‫من المور المعلومة أن الثقة بين العاملين والدارة لها علقة مباشرة بزيادة إنتاجية العامل‪ .‬لذلك فإن التزام المديرين بالصدق والمانة‬ ‫والعدل والوفاء والرحمة مع العاملين يؤدي إلى ثقة العاملين في الدارة وهو ما يؤدي إلى تحفيزهم‬ ‫على العمل ويوفر كثيرا من الوقت الضائع في الشائعات والشكوك والتفاوض‪.‬‬ ‫هذا المر يمتد تأثيره إلى العمالة التي قد تتقدم لوظائف بالمنظمة‪ .‬ولكن على أي حال لن تجد مجتمعا يفتخر بكونه مجتمعا كذابا ول يعترف بالمانة‪ .‬‬ ‫قارن بين حالتين‪ :‬حالة الدارة الملتزمة بأخلقيات العمل والدارة غير الملتزمة بأخلقيات العمل‪ .

‬‬ ‫في الحالة الولى تجد أن كل موظف مستعد لتحمل بعض العباء الضافية بينما في الحالة الثانية تجد‬ ‫أن كل موظف يتجنب تحمل أي مسئوليات إضافية‪ .‬فكما أوضحت فإن عدم اللتزام بأخلقيات العمل يؤثر على أداء المؤسسة وبالتالي‬ ‫فلبد لها من الحرص على تطبيقها‪.‬‬ ‫لبد أن ُتعامل روح العداء واليذاء بين العاملين بالجزاء الرادع‪ .‬‬ ‫كذلك فإنه ل بد من التعامل بحزم مع كل إخلل بهذه الخلقيات‪ .‫ةةةةةةة ةةة ةةةةةةةة‪:‬‬ ‫عندما يكون الصدق والتعاون الحترام والمانة هي الخلقيات المنتشرة بين العاملين وبعضهم‬ ‫البعض فإن هذا يؤدي إلى َتفجر طاقات العاملين لصالح العمل‪.‬في الحالة الولى ُتقابل أي مبادرة من أحد العاملين‬ ‫لتطوير العمل بالِترحاب بينما في الحالة الثانية تقابل بالشكوك و بالتساؤل عن الهداف الخفية لصاحب‬ ‫المبادرة‪.‬في‬ ‫الحالة الولى تجد الخبرة تنتقل من موظف لزميلة ولمرؤوسه وكذلك من جيل لجيل وبالتالي فإن‬ ‫العاملين دائما في حالة نمو وتطور وهو ما ينعكس على المنظمة‪.‬‬ .‬في الحالة الولى تجد أن بيانات العمل دقيقة‬ ‫وصحيحة بينما في الحالة الثانية تجد أن كثيرا من البيانات خاطئة وكثيرا من التقارير ُمضّللة‪ .‬‬ ‫في الحالة الولى يكون العمل هو الشغل الشاغل للعاملين بينما في الحالة الثانية تكون مهارات التغلب‬ ‫على مكائد الزملء ومهارات إيقاعهم في المشاكل هي الهدف السمى لكل عامل‬ ‫ييييي يييييييي ييييي يي ييييييي‪:‬‬ ‫إتباع الخلق هو أمر يجب أن يحرص عليه كل شخص ولكن إدارة المؤسسة لن تعتمد على مدى‬ ‫التزام العاملين بأخلقيات العمل بناء على قناعاتهم الشخصية بل هي بحاجة لن ُتلزَمهم بذلك كجزء من‬ ‫ُمتطلبات العمل‪ .‬‬ ‫ضيع بانتهاء‬ ‫بينما في الحالة الثانية تجد أن كل موظف ُيخفي معلوماته عن زميله وتجد الخبرة َت ِ‬ ‫خدمة موظف ما وعلينا البدء من جديد‪.‬ل‬ ‫حسب ما اعتاد عليه فل يمكن ترك الموظفين يتبادلون اللفاظ البذيئة أو َي ِ‬ ‫يمكن أن يتم التعامل مع من ل يحترم أخلقيات العمل بتهاون فهذا يجعل الجميع يسلك نفس المسلك‪.‬في غياب ذلك فإن كل موظف يكون له مقاييسه الشخصية والتي تختلف من شخص لخر‪.‬‬ ‫في الحالة الولى يمكن تشكيل فرق عمل لحل المشاكل وتطوير العمل بينما في الحالة الثانية فإن فرق‬ ‫العمل تفشل لعدم وجود روح التعاون والثقة بين العاملين‪ .‬‬ ‫بينما عندما تكون ثقافة الخداع والنفاق والساءة للزملء هي المسيطرة فإن كل عامل يكون على حذر‬ ‫من زميله ويتعاون معه بقدر ضئيل وُيخفي عنه الكثير من المعلومات وقد يكذب في التقارير التي‬ ‫يكتبها لرئيسه وهكذا‪.‬ل يمكن ترك كل موظف يتصرف‬ ‫حيكون المؤامرات لبعضهم‪ .‬لبد أن يتم التعامل مع الكذب في‬ ‫التقارير وفي البيانات وفي التعامل بكل حزم‪.‬‬ ‫عرف المؤسسة لكي يلتزم به‬ ‫لذلك فإنه من الضروري تحديد ما هو أخلقي وما هو غير أخلقي في ُ‬ ‫الجميع‪ .

com‬عططام ‪ 2004‬م ‪ ،‬أن ‪% 61‬‬ ‫•‬ ‫من الموظفين ل يثقون برؤسائهم في العمل ‪.‬لبد أن تكون لخلقيات العمل أولوية أكبر بين‬ ‫موظفينا وُمديرينا‪.‬‬ ‫الرقابة الذاتية التي كانت تدفع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي اللططه عنططه‬ ‫لتفقد رعيته في مسيراته الليلية المشهورة في المدينة المنورة ‪.‫ل يمكن أن تقبل أن يكون العاملين لهم مصالح متداخلة مع مصالحة المؤسسة‪ .‬أخلقيات العمل ضرورة للتطور‪ .‬‬ ‫ييييي يييييييي ييييي‪:‬‬ ‫ل يشك أحد في أن هناك خلل ً ما فطي تططبيق أخلقيطات المهنطة فطي القططاعين‬ ‫العام والخاص ‪ ،‬ويدل لططذلك الحصططائيات العالميططة والمحليططة ‪ ،‬ومططن ذلططك علطى‬ ‫سبيل المثال‪:‬‬ ‫نشرت جريدة المدينطة السطعودية أن ‪ % 69‬مطن مطوظفي الطدوائر‬ ‫•‬ ‫الحكومية متسيبون في عملهم ‪ ،‬وأن ‪ % 54‬منهم يخرجون أثنططاء الططدوام‬ ‫الرسططمي لقضططاء مصططالح شخصططية ‪ ،‬وأن ‪ % 60‬يخرجططون قبططل نهايططة‬ ‫الدوام ‪.com‬‬ ‫ةةةةة ةةةةة ةةةةةةةة ةةةةةة ‪:‬‬ ‫* تنمية الرقابة الذاتية ‪:‬‬ ‫فالموظف الناجح هو الذي يراقب اللططه تعططالى قبططل أن يراقبططه المسططؤل ‪ ،‬وهططو‬ ‫الططذي يراعططي المصططلحة الوطنيططة قبططل المصططلحة الشخصططية ‪ ،‬فططإذا تكططون هططذا‬ ‫المفهوم الكبير في نفس الموظف فستنجح المؤسسة بل ش ّ‬ ‫ك ؛ لن الموظفين‬ ‫مخلصون لها ‪.‬مع السف فإن إهمالنا لخلقيات العمل‬ ‫ال ِ‬ ‫يجعل العاملين ل يتعاونون والشركات ل تثق في بعضها والكل يبدأ بسوء الظن ول يمكننا الستفادة من‬ ‫خبرات بعضنا‪ .‬ل يمكن أن تقبل أن تكون‬ ‫روح العداء هي المنتشرة بين العاملين‪.‬‬ ‫ل يمكن أن تقبل أن يخدع موظفا عميل أو موردا أو ُمتقدم لوظيفة‪ .‬‬ ‫نشر موقع ‪ www.cloudbow.‬‬ ‫‪( www.net‬في أبريططل ‪ 2004‬م‬ ‫•‬ ‫‪ ،‬أن ثلثة أرباع المنظمات ل تخصططص موظفطا ً لخلقيططات العمططل ‪ ،‬وثلثططة‬ ‫أرباع المنظمات ليس لديها برنامج أخلقيات ‪ ،‬ول تخططدم المططوظفين فططي‬ ‫تعليم الخلقيات ‪.recruitersworld.‬ل يمكن أن تقبل إدارة المؤسسة أن‬ ‫يأخذ العاملين هدايا قّيمة من الموردين أو العملء‪ .‬يجب أن يتم التعامل مع كل أمر يخص أخلقيات‬ ‫العمل بكل شدة مهما كانت رتبة الشخص المخالف‬ ‫حرص على أخلقيات العمل هو أمٌر أخلقي وديني وإداري‪ .‬‬ .‬‬ ‫نشر موقع ‪ www.valuebasedmanagement.‬‬ ‫نشرت شركة كلود بططو عطام ‪ 2002‬م ‪ ،‬أن ‪ % 45‬مطن المطوظفين‬ ‫•‬ ‫يأخذون معدات مكتبية تتبع الشركة كالقلم والكتب معهططم ‪ ،‬وأن ‪% 65‬‬ ‫مططن المططوظفين يسططتخدمون الحاسططب اللططي لغراضططهم الشخصططية‪).

‬ويجب فوق ذلك أن توضع في مكان ظاهر بكططل مؤسسططة تسططتخدم‬ ‫عشرين عامل ً فأكثر ‪.org ).‬‬ ‫ويمكن للمؤسسة أن تخصص مكتبا ً خاصا ً للهتمام بأخلق المهنططة ‪ ،‬يقططوم عليططه‬ ‫مجموعة من الموظفين ‪ ،‬ولهذا الجهاز رقم هاتف خاص سططاخن للتبليططغ عططن أي‬ ‫خلل في الخلق ‪...‬‬ ‫كما يجب أن توضع في مكان ظاهر بالمؤسسة لئحططة للجططزاءات تشططتمل علططى‬ ‫الفعال والمخالفات وعدم تنفيذ الوامر واللتزامات المكّلف بها العامل ‪..‬‬ ‫عليكم ولس ُ‬ ‫ت بخيركم ‪ ،‬فإن أحسنت فأعينوني ‪ ،‬وإن أسأت فق ّ‬ ‫لذا لما مات قال فيه أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه ‪ :‬رحمك الله يا أبا‬ ‫بكر ‪ ،‬لقد أتعبت‬ ‫من بعدك ‪.‬‬ ‫ولتنمية الرقابة الذاتية وسائل ‪ :‬كتقوية اليمان بططالله والتقططوى ‪ ،‬وتعزيططز الحططس‬ ‫الوطني ‪ ،‬وتحمل المسؤولية ‪ ،‬والقناع بأهمية الوظيفة وأدائها بشكل صحيح ‪..‬‬ ‫* وضع النظمة الدقيقة التي تمنع الجتهادات الفردية الخاطئة ‪:‬‬ ‫لن الممارسات الخلقية غير السوية تنتج أحيانطا ً مططن ضططعف النظططام ‪ ،‬أو عططدم‬ ‫وضوحه ‪.‬‬ ‫* القدوة الحسنة ‪:‬‬ ‫فإذا نظر العاملون إلى المدير وهو ل يلتزم بأخلق المهنة ‪ ،‬فهم كذلك من بططاب‬ ‫أولى ‪..calcpa.‬‬ ‫ويشتهر اليابانيون بجديتهم الذاتية في أداء العمططل ‪ ،‬حيططث إن العمططل هططو وجططود‬ ‫المواطن الياباني ‪ ،‬وهو ما يعرف بالط ) ‪ ( YORUKI‬أي ‪ :‬النزعة الذاتيططة للبحططث‬ ‫عن الذات من خلل العمل ‪..‫الرقابة الذاتية التي كانت ترقى بإيمان ذلك الراعططي الططذي م طّر بططه عبططدالله بططن‬ ‫عمر وطلب منه أن يذبح له شاة ويعطيه ابن عمر ثمنها ‪ ،‬فاعتططذر الراعططي بططأن‬ ‫موله لم يأذن له ‪ ،‬فقال له ابن عمر يختبره ‪ :‬إذا سططألك مطولك عنهطا قططل لططه ‪:‬‬ ‫أكلها الذئب ‪ ،‬فقال الراعي ‪ :‬فأين الله ؟!‬ ‫هذه الرقابة تمنع من الخيانة ‪ ،‬وتعيططن علططى المانططة ‪ ،‬لططذا فهططي مططن المقومططات‬ ‫المتفق عليها في العالم ‪.‬‬ .‬وعالمطا ً بمططا لططه‬ ‫وبما عليه ‪ .‬‬ ‫ومن وسائل التوعية بهذه النظمة ‪ :‬ما ورد في نظام العمل والعمططال ) مططادة ‪9‬‬ ‫من الفصل الول ( ‪ :‬يجب على صططاحب العمططل والعامططل معرفططة أحكططام نظططام‬ ‫العمل بجميع محتوياته ‪ ،‬ليكون كل منهما على بينة من أمره ‪ .‬‬ ‫ت‬ ‫وقد قال الخليفططة الول للمسططلمين أبططو بكططر الصط ّ‬ ‫ديق رضططي اللططه عنططه ‪ :‬وّليط ُ‬ ‫وموني ‪..‬‬ ‫ولذا كانت نسبة الغياب عططن العمططل فططي اليابططان ) ‪ !‍ ( % 2‬وحططاولت الحكومططة‬ ‫اليابانية تخفيض ساعات العمل ففشلت ! لن الموظفين يريدون بقططاء سططاعات‬ ‫العمل طويلة ‪.‬‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫وسيكون مردود هذا المكتب على أداء العمل رائعا جدا ‪.‬‬ ‫ففي استبيان أجرته مجموعة روبرت هاف انترناشيونال المحدودة ‪ ،‬علططى أكططثر‬ ‫مططن ‪ 1400‬موظططف ‪ ،‬أجططاب ‪ % 58‬منهططم بططأن السططتقامة والنزاهططة همططا أكططثر‬ ‫صفتان تعجبهم في المر ّ‬ ‫شحين للوظائف ‪( www.

‬‬ ‫وورد في نظام الخدمة المدنية ‪ /‬المادة ‪ : 36‬تعد ّ تقارير دورية عن كل موظططف‬ ‫وفق لئحة يصدرها رئيس مجلس الخدمة المدنية ‪ .‬‬ ‫وفي نفس السياق أذكر أن موظف في إحدى المؤسسات جاء لمديرها العام وأخبره بكل قسوة أنه في كل‬ ‫صباح يطلب من أبنائه جميعا أن يدعوا عليه وعلى أهله وأنه على هذه الحالة طيلة سنوات مضت بسبب‬ ‫موضوع إداري يشعر أنه ظلم فيه‪.‬‬ ‫يييييي يييييييي ييييييييي ييييي‪:‬‬ .‬واللئحة هي " لئحططة تقططويم‬ ‫الداء الوظيفي " الصادرة في عام ‪ 1404‬هط ‪.‫* تصحيح الفهم الديني والوطني للوظيفة ‪:‬‬ ‫فططإذا اقتنططع العامططل بططأن العمططل عبططادة ‪ ،‬وأن العمططل وسططيلة للتنميططة الوطنيططة ‪،‬‬ ‫وازدهار البلد ‪ ،‬وتحسين مستوى الدخل زاد لديه اللتزام بأخلق المهنة ‪.‬‬ ‫للسف أصبحت الشكوى من هذا الفيروس على كل لسان والجميع يشتكي منه في كل يوم وفي كل وقت‬ ‫وأصبح من الصعب أن يتهنى النسان بوقته ويومه دون أن يتدخل ذلك الفيروس ليعرقل صفاء ذهنه‬ ‫ويدمر مزاجه وتبدأ الشتائم واللفاظ اللئقة والغير لئقة تكال لدارة المؤسسة والمدير المباشر ‪.‬‬ ‫* عدم وجود ‪ ،‬أو وضوح ‪ ،‬أو تفعيل النظام ‪.‬‬ ‫* غياب القدوة الحسنة ‪.‬‬ ‫* فقدان روح التفاهم بين المسؤل والموظفين ‪.‬‬ ‫س الديني والوطني ‪ :‬وتغليب المصلحة الشخصططية علططى المصططلحة‬ ‫* ضعف الح ّ‬ ‫العامة ‪.‬‬ ‫ةةةةة ةةةةة ةةةةةةةة ةةةةةة ‪:‬‬ ‫* عدم تطبيق العقوبات ‪:‬‬ ‫فمن أمن العقوبة أساء الدب – كما يقول المثل ‪ ، -‬والعقوبة ل تراد لذاتها ‪ ،‬بل‬ ‫لتقططويم سططلوك الفططراد والمسططؤلين المنحططرف ‪ ،‬وإعطططاء الخريططن صططورة عططن‬ ‫الجدية في تطبيق النظام ‪.‬‬ ‫ييييييي ييييييي ‪:‬‬ ‫على غرار أنفلونزا الطيور أنتشر في الونة الخيرة مرض أنفلونزا الحباط الوظيفي والذي يصيب‬ ‫موظفي كل القطاعات سواء كانت الحكومية أم الخاصة وتختلف أسباب الصابة باختلف المزاج‬ ‫الداري لدى كل من المدراء أو الموظفين وفي بعض الحيان مجلس إدارة الشركات والمؤسسات‪.‬‬ ‫؟ قالوا ‪ :‬نعم ‪ .‬قال ‪ :‬ل ‪ ،‬حتى أنظر في عمله ‪ ،‬أع ِ‬ ‫* التقييم المستمر للموظفين ‪:‬‬ ‫ور نفسه يقي ّططم تقييم طا ً صططحيحا ً ‪،‬‬ ‫مما يحفّزهم على التطوير إذا علموا أن من يط ّ‬ ‫وينططال مكافططأته علططى ذلططك ‪ ،‬والتقييططم يعيططن المسططؤل علططى معرفططة مسططتويات‬ ‫موظفيه وكفاءاتهم ومواطن إبداعهم ‪.‬‬ ‫* محاسبة المسؤلين ‪ ،‬والموظفين ‪:‬‬ ‫فل بد ّ من المحاسبة للتأكد من تطبيق النظام ‪ ،‬وهو ما يعرف بالجهزة الرقابيططة‬ ‫التي تشرف على تطبيق النظام ‪ ،‬وقد كان عمر رضي الله عنه يسأل الرعيططة ‪:‬‬ ‫ي‬ ‫أرأيتم إذا استعملت عليكم خير من أعلم ثم أمرته بالعدل أكن ُ‬ ‫ت قضيت ما عل ّ‬ ‫مل بما أمرته أم ل ‪.

‬‬ ‫يمكنك الطلع على مثال لهذه البرامج من خلل الرابط التالي والذي يعرض مادة أخلقيات الهندسة‬ ‫والتي تدرس لطلبة الهندسة في جامعة أمريكية مرموقة‬ ‫أخلقيات الهندسة في ‪M IT‬‬ ‫أما في مجال دراسة إدارة العمال فإنه من الشائع في الجامعات الوروبية والمريكية أن تكون هناك‬ ‫مادة متعلقة بأخلقيات العمل‪ .‬‬ ‫بالضافة لذلك فإنه يتم التطرق في بعض الحيان لخلقيات المهنة في أثناء دراسة المواد الخرى‪.‬‬ ‫يستهدف الكتاب قاعدة عريضة من القراء الذين يفتح لهم نافذة على عالم المال والعمال في الوقت‬ ‫الحاضر‪ ،‬سواء المستثمر الذي يهتم بتجنب الستثمار ووضع أمواله في شركة قد تتعرض لفضيحة‬ ‫أخلقية على غرار ما تعرضت له شركة إنرون المريكية‪ ،‬أو الموظف الذي يقلقه احتمال تعرض‬ ‫شركته لسقطات أخلقية‪ ،‬أو الطالب الذي يدرس إدارة العمال‪.‬الموقع التالي يعرض في صفحته السابعة معلومات عن مادة أخلقيات العمل في مجموعة من‬ ‫الجامعات في برامج ماجستير إدارة العمال ‪MBA‬‬ ‫‪Enhancing the MBA‬‬ ‫ل تكتفي الجامعات بتدريس أخلقيات العمل بل إنها تتفاعل مع مشاكل العمل الخلقية ويدفعها ذلك‬ ‫لتطوير أسلوب تدريس أخلقيات العمل‪ .‬المقالة التالية توضح اهتمام الجامعات بتطوير برامجها‬ ‫لخلقيات العمل في برامج دراسة الدارة لمواجهة المشاكل الخلقية والقانونية التي وقع فيها بعض‬ ‫الحاصلين على شهادات في إدارة العمال‪.‬‬ ‫ييييي يييييييييي ييييييييي ييييييي ي‬ ‫يييييييي ييي ييييييي ييييي‪:‬‬ ‫* الضغوط التي يفرضها بعض المديرين على الشركة ليستمروا في مناصبهم‪.‬فتجد أن تدريس مادة في‬ ‫أخلقيات المهنة أمرا شائعا‪.‫تلقى الخلقيات التي ذكرناها اهتماما كبيرا في الجامعات في الدول الجنبية‪ .‬‬ ‫* العتقاد بأن حسن أداء بعض المهام يستلزم أحيانا اتخاذ أساليب غير أخلقية‪.‬‬ ‫يي يييييييي ييييي يييي يييي يييي يي‬ ‫يييييي ‪:‬‬ ‫عدم وجود تضاد في المصالح ‪ Conflict of Interest‬مثل أن تعمل في مؤسسة وتعمل‬ ‫•‬ ‫مستشارا لمورديها أو تتقاض هدايا أو أجرًا من منافسيها أو تتملك حصة في شركة تعمل كمنافس‬ ‫أو عميل او مرد للشركة التي أعمل بها‪.‬‬ ‫* الخوف والصمت إزاء تجاوزات الكبار في المؤسسة‪.‬‬ ‫وكذلك في كليات الدارة والتجارة تجد أن أكثر الجامعات ُتدّرس مادة في أخلقيات العمل والدارة‪.‬هذه المادة تكون إجبارية في بعض الجامعات وتكون اختيارية في بعض‬ ‫آخر‪ .‬‬ ‫من المور المحددة في ميثاق شركة كريزلر ‪ -‬الرابط موجود في القسم السابق‪ -‬أن‬ ‫•‬ ‫المديرين ل يجوز لهم تملك ما يزيد عن واحد في اللف من أسهم أي شركة منافسة أو موردة أو‬ ‫عميلة للشركة‬ .‬‬ ‫* وجود مجلس إدارة ضعيف تمزقه الخلفات والصراعات‪.

‫عدم الغش والخداع والكذب بأي نوع ومع أي جهة‪ .US SEC‬‬ ‫احترم حقوق الملكية الفكرية مثل حقوق الطبع وحقوق براءات الختراع فل يسمح بنسخ‬ ‫•‬ ‫البرامج اللكترونية ول إعادة طبع كتاب بدون إذن مؤلفه ول بالنقل من كتاب بدون توضيح الجزء‬ ‫المنقول ومصدره‪ .‬‬ ‫•‬ ‫هذا أمر قد يترتب على مخالفته الفصل والعقوبات مثل الحبس‪ .‬لحظ أن المستثمر هنا ل تنحصر في الثرياء ولكنها تشمل الشخص العادي الذي‬ ‫يشتري بضعة أسهم هنا وهناك‪ .‬ولذلك تجد في الخارج معاقين يعملون في مجالت مختلفة‪.‬فل يجوز للبائع أن يخدع المشتري‬ ‫•‬ ‫ول للشركة أن تخدع مورديها ول للمتقدم لوظيفة أن يخدع شركة التوظيف ول للمرؤوس أن‬ ‫يكذب على رئيسه والعكس‬ ‫الحفاظ على البيئة بمعنى عدم تلويث البيئة بمخلفات النتاج ويشمل عدم تلويث الهواء‬ ‫•‬ ‫والبحار والنهار والرض‪ .‬‬ ‫•‬ ‫عدم استخدام موارد المؤسسة في المصالح الخاصة ‪.‬فل يمكن للعامل في الدارة المالية‬ ‫في شركة أن يقوم بالتخلص من أسهمه في الشركة بالبيع حين يعلم ان الميزانية التي سوف تعلن‬ ‫على المساهمين ستوضح خسارة الشركة ول أن يخبر أحدا بذلك للستفادة من هذه المعلومة‪ .‬فل يمكنك أن ترفض شخصا لن أصله من بلد محدد‬ ‫طالما هو يتمتع بحقوق العمل في هذا البلد‪ .‬أي مخالفة لذلك تعتبر إخلل بالمانة وقد يترتب عليها فصل العامل‬ ‫بمعنى طرده من العمل‬ ‫عدم تقاضي رشوة…‪.‬‬ ‫‪Insider Trading .‬لماذا؟‬ ‫لنه استغل معلومات غير متاحة للعامة وبالتالي أخل بتكافؤ الفرص في سوق السهم‪ .‬‬ ‫عدم التفريق في التعيين والترقيات وخلفه بناء على وجود إعاقة غير مؤثرة في العمل‬ ‫•‬ ‫بمعنى انك ل تستطيع رفض شخص تقدم لوظيفة بسبب وجود إعاقة ما لم تكن هذه العاقة تمنعه‬ ‫عن أداء العمل‪ .‬ولذلك فحين تكون هذه التقارير كاذبة فإن هذا الشخص يخسر أمواله‬ ‫الحفاظ على أمان وصحة العاملين فتجد أنظمة المان في العمل لها احترام عظيم‬ ‫•‬ ‫احترام سرية بعض المعلومات الخاصة بالمؤسسة وعدم إعلنها ‪.‬‬ ‫الصدق والدقة في التقارير وأهمها تقارير الشركات السنوية وما تحتويه من قوائم مالية‪.‬وكذلك ل يمكنك رفض شخص أو عدم ترقيته لنه من‬ ‫الملونين أو لنه كبير في السن أو صغير في السن‪.‬هذا المر ُيقابل باستهجان كبير من‬ ‫العامة عند اكتشافه لنه عمل غير أخلقي ويضر بمصالح الكثير من الناس الذين يستثمرون في‬ ‫هذه الشركات‪ .‬لذلك تجد الشركات تشير في مواقعها على الشبكة الدولية لما توليه من‬ ‫عناية بالبيئة وما تقوم به للمحافظة عليها‬ ‫عدم تشغيل الطفال باعتباره استغلل للطفال وتعويق لهم عن التعليم اللزامي بالضافة‬ ‫•‬ ‫إلى أنه غالبا ما يشتمل على تعرض الطفال لمخاطر أو استغللهم في أعمال غير آمنة‬ ‫‪Child Labor -UNICEF‬‬ ‫عدم استخدام معلومات غير متاحة للعامة لتحقيق مكاسب من التجارة في البورصة وهو‬ ‫•‬ ‫ما يسمى ‪ Insider Trading‬أو تجارة العليم ببواطن المور‪ .‬‬ ‫•‬ ‫عدم السرقة أو أخذ أموال من الشركة أو المؤسسة بغير حق ‪.‬هذا أمر واضح‬ ‫•‬ ‫عدم التفرقة في التوظيف والترقية والتدريب وأي معاملة في العمل بناء على لون أو نوع‬ ‫•‬ ‫أو ديانة أو أصل العامل أو المتقدم للعمل‪ .‬هذا المر قد‬ ‫يؤدي إلى السجن‪.‬هذا المستثمر يعتمد على القوائم المالية للشركة في تقرير شراء أو‬ ‫بيع السهم‪ .‬عدم اللتزام بذلك قد يؤدي إلى فصل طالب من الجامعة بل فصل أستاذ من‬ ‫الجامعة‬ ‫عدم حصول الموظفين على هدايا سوى ما تسمح به اللوائح فبعض الشركات قد تسمح‬ ‫•‬ ‫للموظفين بقبول هدايا في حدود قيمة مالية محددة مثل عدة دولرات أو بمعنى آخر بأنه يسمح‬ ‫بقبول هدايا رمزية فقط‪ .‬‬ ‫•‬ .

‬ول تجد‬ ‫شخصا يجلس وسط الناس ليفتخر بأنه متهرب من الضرائب أو أنه استطاع أن يخدع زملءه أو مديريه لن‬ ‫هذا أيضا سيقابل بالحتقار‪.‬‬ ‫وبعد؟‬ ‫أردت بذلك الرد على من يدعي أنه ل أخلق في العمل والستثمار بحجة ان هذا ما يفعله‬ .‫وهل ل توجد تجاوزات؟‬ ‫بالطبع ل يخلو المر من تجاوزات ولكن المسائل المتعلقة بأخلقيات العمل تقابل بجزاءات رادعة وباحتقار‬ ‫من المجتمع‪ .‬فمن الشياء التي تلحظها أن الشخص المخالف ل يجلس وسط أقرانه لكي يحدثهم كيف كذب‬ ‫على الخرين وكيف خدعهم لن هذا سيقلل من قيمته في نظرهم ول يأمن أن يفضحه أحدهم‪ .

Sign up to vote on this title
UsefulNot useful