You are on page 1of 19

‫محاور دراسة الحالة‬

‫نمودج العمل بطريقة الدفع عند التسليم‪.‬‬

‫األدوات‪.‬‬

‫إدارة وتحليل الحمالت االعالنية عىل‬


‫الفيسبوك‪.‬‬

‫إنشاء إعالن ناجح‪.‬‬

‫كيفية إختيار منتوجات مربحة‬


‫(ال وجود لمنتج رابح)‪.‬‬
‫الموردين‪.‬‬

‫حل لمشكل إغالق الحسابات‬


‫اإلعالنية‪.‬‬
‫نمودج العمل بطريقة‬
‫الدفع عند التسليم‬

‫مركز االتصال‬ ‫متجر إلكتروني‬

‫‪COD‬‬
‫شركة للتوصيل‬

‫مورد‬

‫بنية للحسابات االعالنية‬


‫األدوات‬

‫متجر عىل منصة شوبيفاي‬


‫ب دوالر ‪ 1$‬فقط لمدة ثالث أشهر‬

‫حساب إعالني (فيسبوك أو تيكتوك)‬

‫‪Facebook Ads Manager‬‬


‫‪Tiktok Ads‬‬

‫برنامج التعديل عىل الصور و إنشاء‬


‫الفيديوهات اإلعالنية‬
‫‪CANVA‬‬
‫تطبيق الدفع عند التسليم نمودج إدارة الطلبيات‬
‫واستقبالها في صفحة المنتج‬

‫‪Codleadform: COD Order Form & Upsells‬‬


‫تطبيق الدفع عند التسليم‬

Google Sheets Générateur de formulaire

Plusieurs pixels Facebook Ventes incitatives

Acheter Sur WhatsApp Frais d'envoi

Codleadform: COD Order Form & Upsells


‫إنشاء إعالن ناجح‬

‫ماذا نقصد باإلعالن الناجح في التجارة اإللكترونية؟‬

‫إعالن ناجح = عدد تحويالت في المتجر (المبيعات)‬

‫كما يعلم الجميع لكي ينجح اإلعالن يجب تحقيق مجموعة‬


‫من الشروط‪:‬‬

‫نص االعالن يجب أن ال يتجاوز ‪ 125‬حرًف ا‪.‬‬


‫ًف‬
‫العنوان‪ 27 :‬حر ا‪.‬‬
‫ًف‬
‫الوصف‪ 27 :‬حر ا‪.‬‬

‫الفيديو ‪ /‬واجهة الفيدو (يجب أن تحتوي صور مثيرة وجادبة)‬

‫محتوى نص االعالن(المشكل و الحل)‬


‫الدقة‪ 1080 × 1080 :‬بكسل عىل األقل‬

‫مدة الفيديو‪ :‬من ثانية واحدة إىل ‪ 30‬ثانية‬


‫نمادج إلعالنات ناجحة‬
‫كيفية إختيار منتوجات‬
‫مربحة (ال وجود لمنتج رابح)‬

‫الطريقة التي تم التسويق لها في بدايات التجارة االلكترونية‬


‫تتمحور عىل إيجاد المنتج الرابح (السحري) الذي سوف يحقق‬
‫آالف الدراهم‪ ،‬مع األسف هذه الطريقة ال تشتغل ألنه ال وجود‬
‫لمنتج رابح‪ ،‬ولكن هناك منتوج مربح‪.‬‬

‫لهذا قررنا العمل عىل ثالث منتوجات مربحة‪ ،‬بمعنى إذا‬


‫كان الهدف هو ‪ 30‬مبيعة في اليوم‪ ،‬إذن يجب إيجاد‬
‫ثالث منتجات تجلب ‪ 10‬مبيعات في اليوم‪.‬‬

‫إليجاد هذه المنتجات إعتمدنا عىل منصة تسويق ‪ ،Dropandship‬توفر العديد‬


‫من المنتجات‪ ،‬ذات الشروط المطلوبة التي يمكن إختصارها في‪:‬‬

‫المنتج = حل مشكل‬


‫المنتج ال يتعدى ثمنه ‪ 50‬درهم و يتم بيعه ب ‪ 199‬درهم (منتج منخفض‬
‫الكلفة)‬


‫المنتج ال يتعدى ثمنه ‪ 500‬درهم و يتم بيعه ب ‪ 700‬درهم فما فوق (منتج‬
‫متوسط الكلفة)‬


‫المنتج يتعدى ثمنه ‪ 1000‬درهم و يتم بيعه ب ‪ 1500‬درهم فما فوق (منتج‬
‫عالي الكلفة)‬
‫إنشاء‪ ,‬إدارة وتحليل الحمالت‬
‫االعالنية عىل الفيسبوك‬

‫مرحلة التجريب‬

‫في مرحلة تجريب المنتج ميزانية‬


‫االعالنات ‪ $20‬في اليوم‬

‫بعد التأكد من أن المنتج مربح (‪ 10‬مبيعات فما فوق بتكلفة‬


‫منخفضة من ‪ )$2 - $0.5‬عامة و خاصة حسب ثمن بيع المنتج‪،‬‬
‫نقوم بعملية توسيع للحملة االعالنية‪.‬‬

‫مرحلة التوسيع‬

‫إما عموديا بمضاعفة المزانيية‬


‫)‪(20$ ->20$+20$*%25 -> %30 -> %35‬‬

‫إما أفقيا بنسخ الحملة الناجحة‬


‫عدد من المرات‬

‫مع المحافظة عىل نفس الميزانية و تجربة‬


‫فيديوهات جديدة‬
‫مؤشرات األداء‬

‫مؤشرات األداء ‪KPI, Key Indicator Performance -‬‬

‫)‪CPC(link Click‬‬ ‫كلفة النقرة‬


‫‪CTR(Click Trough Rate)%‬‬ ‫عدد النقرات ‪ /‬عدد الظهور‬

‫)‪CPM(Cost Per Mille Impression‬‬ ‫كلفة االلف ظهور‬


‫)‪CPR(Cost Per Results‬‬ ‫كلفة النتيجة (المبيعة)‬

‫كلما كان ‪ CTR%‬مرتفع هذا يعني أن‬


‫االعالن مصمم بشكل جيد‪ ،‬مما يؤدى إىل‬
‫إنخفاض كلفة النقرة (‪ )CPC‬و كلفة االلف‬
‫ظهور (‪ ،)CPM‬ثم كلفة المبيعة (‪)CPR‬‬

‫متى نقوم بإيقاف اإلعالن‬

‫االعالن الناجح من اليوم األول يجلب مبيعات‪ ،‬إذا كانت جميع‬


‫المؤشرات جيدة يمكن تركه ليوم آخر‪،‬إذا كان اليوم الثاني بدون‬
‫مبيعات‪ ،‬نقوم بإيقاف االعالن‪.‬‬
‫إدارة وتحليل الحمالت االعالنية‬
‫عىل الفيسبوك‬

‫في دراسة الحالة هذه‪ ،‬إشتغلنا عىل ثالث منتجات لهذا قمنا بإنشاء‬
‫ثالث حمالت إعالنية (بهذف البيع) ‪Purchase Objectif - Achat‬‬
‫عدد المبيعات في اليوم األول ‪ 23‬مبيعة‬
‫المزانية المخصصة لكل حملة ‪ 200( $20‬درهم)‬

‫مزانية الحملة = ‪$20‬‬


‫عدد المبيعات في اليوم‬

‫‪CTR(Click Trough Rate)%‬‬


‫عدد النقرات ‪ /‬عدد الظهور‬

‫الكلفة عىل ‪ 1000‬ضهور منخفضة = يعني إعالن جيد = مبيعات أكثر‬ ‫‪ CTR%‬مرتفع =‬
‫عدد المبيعات ‪ ,23‬ثمن البيع ‪ 199‬درهم‬

‫العائد = ‪ 5373‬درهم‬
‫‪ 4‬من الزبناء قامو بإرجاع المنتوجات‬

‫كلفة االعالنات ‪ 719.57‬درهم‬


‫كلفة السطوك ‪ 1200 = 60*20‬درهم‬
‫كلفة تأكيد الطلبيات ‪230 =10*23‬درهم‬

‫ثمن التوصيل يدفعه الزبون حسب المدينة‬

‫‪4577-1200-719-230‬‬
‫الربح الصافي = ‪ 2428‬درهم‬
‫الموردين‬

‫توفر هذه المنصة العديد من االمتيازات من بينها توفير‬


‫السطوك حيث يمكن تجريب لعديد من المنتج دون شراء‬
‫السطوك‪ ،‬بعدها يمكنك شراءه في حالة نجاح المنتجات‬
‫حل لمشكل إغالق الحسابات‬
‫اإلعالنية‬
‫بعد معاناة طويلة مع مشكل إغالق الحسابات‪ ،‬وصلنا لحل‬
‫يمكن اعتباره فعال بنسبة كبيرة هو تصميم بنية للحسابات‬
‫االعالنية‬

‫الجيل االول ‪Generation 1 -‬‬

‫كل مجلد بداخله متصفح يحتوي حساب شخصي و ليس إعالني‬

‫ال يتم الترويج بالحسابات الشخصية‪ ,‬حسابات (الجيل االول)‬

‫الجيل الثاني ‪Generation 2 -‬‬

‫كل حساب مدير لإلعالنات التجارية به حسابين إىل‬


‫خمس حسابات ترويجية‬
Ad Account Structure - ‫بنية للحسابات االعالنية‬

‫نقوم بربط كل الحسابات الشخصية بجميع حسابات مدير‬


‫اإلعالنات التجارية‬

Generation 2

AD1
BusinessAdManager1
AD2

AD1
Generation 1 BusinessAdManager1
AD2

PersonalAccount1 AD1
BusinessAdManager1
AD2

PersonalAccount2 AD1
BusinessAdManager1
AD2

PersonalAccount N...
AD1
BusinessAdManager1
AD2

AD1
BusinessAdManager N...
AD2

،‫في حالة غلق أحد حسابات مدير اإلعالنات التجارية‬


‫يمكن تعويضه بسرعة حيث يبقى الحساب الشخصي‬
‫الجيل األول صالح و مربوط بحسابات أخرى‬
): ‫شكرا و بالتوفيق‬

Sponsored By - Codleadfrom: COD Order Form & Upsells

You might also like