You are on page 1of 24

‫إدارة الغضب‬

‫أعداد إميل اسعد‬

‫ةثلةثة أهداف أساسية‬
‫‪.1‬‬
‫‪.2‬‬
‫‪.3‬‬

‫اكتشاف مسببات الغضب بالنسبة لنا ‪.‬‬
‫اكتشاف الطرق التى نعبر بها عن غضبنا ‪.‬‬
‫تعلم طريقة تعبير صحية عن الغضب ‪.‬‬

‫ما هو الغضب‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫الغضب هو شعور بعدم الرضى تجاه شخص أو شيء‬ ‫ترافقه رغبة فى محاولة أزالة أسباب عدم الرضى ‪.‬‬ ‫الغضب ميل فطرى يواجه به النسان أشياء أو أشخاص‬ ‫ل يستريح اليها ول يقبلها أو تعيقه عن تحقيق أهدافه ‪،‬‬ ‫فيحاول أن يزيل هذه العوائق‬ ‫) التأخر – الظلم (‬ .

‬‬ ‫ولننا أشخاص غير كاملين نعيش فى عالم غير كامل‬ ‫فأننا نصادف هذا الشعور بطريقة منتظمة ‪.‬‬ .‫مشاعر شائعة‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫الغضب هو شعور شائع بين كل الناس ‪ ،‬وهو يتواجد فى‬ ‫أية شخصية سواء كانت شخصية خجولة منطوية أو‬ ‫شخصية منفتحة ‪ ،‬كما يوجد بين المدققين وبين المتساهلين‬ ‫‪ ،‬بين الرجال والنساء ‪ ،‬الكبار والصغار ‪ ،‬وكل إنسان‬ ‫عاش على وجه الكرة الرضية ‪.

‬اسأة – تجريح‬ ‫– أعتداء (‬ ‫الغضب فى الساس عاطفة وشعور وهى ليست شرا‬ ‫ول خيرا فى حد ذاتها ‪ ).‬مؤشرات (‬ ‫الغضب ليس سلوكا ‪ ،‬عندما تتحول العاطفة الى سلوك‬ ‫تكون هنا صواب أو خطأ ‪ ،‬بحسب التصرف الناتج عنها‪.‫الغضب شعور إنسانى مشروع‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫الغضب هو رد فعل يأتى كأسلوب دفاعى ينشىء داخل‬ ‫النسان لحماية نفسه أو للدفاع عنها فى مواجهة المؤةثرات‬ ‫الخارجية سواء كانت أشخاص أو أشياء ‪ ).‬‬ .

‫الغضب شعور إنسانى مشروع‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫الغضب أذا ما تم التعبير عنه بطريقة سليمة يكون امرا‬ ‫جيدا أما أذا تم التعبير عنه بطريقة خاطئة فهو يصبح فى‬ ‫غاية الخطورة والتدمير ‪.‬‬ ‫أذا فمن الهام جدا ان نتعلم كيف نقبل حقيقة ةثابتة هى‬ ‫ان الغضب شعور إنسانى مشروع ‪.‬‬ .

‫مسببات الغضب‬ ‫‪ ‬هناك ةثلةثة جذور أساسية عندما يتم المساس‬ ‫بها تؤدى الى غضب الشخص‬ ‫قيمة النسان الساسية‬ ‫احتياجات النسان الساسية‬ ‫‪ ‬مشاركة‬ ‫معتقدات النسان الساسية‬ .

‫‪ ‬عندما نفهم طبيعة مشاعرنا ومصادرها والطرق‬ ‫المختلفة للتعامل معها وندرب أنفسنا ان نكون‬ ‫مسئولين عن هذه المشاعر وعن طرق التعامل‬ ‫معها ‪ ،‬تتوقف مشاعرنا عن السيطرة علينا‬ ‫ونمارس نحن السيطرة عليها ‪ ،‬حينئذ نتوقف عن‬ ‫ان نكون أسرى للغضب المدمر أو الكبت الذى‬ ‫يسمم النفس والجسد ‪.‬‬ .

‫نحن مسئولون عن أختيار طريقة غضبنا‬ ‫‪‬‬ ‫نحن لسنا مسئوولين عن تواجد المشاعر و لكننا‬ ‫بالطبع مسئولون عن التعامل معها عندما تتواجد ‪،‬‬ ‫بكلمات آخرى يمكننا ان نتمتع بالهدوء والستقرار‬ ‫حتى لو لم يكن العالم الذى نعيش فيه مستقرا ا ‪.‬‬ .

‫طرق التعامل مع الغضب‬ ‫‪‬‬ ‫ل يوجد شخصان متماةثلن تماما من جهة التعامل‬ ‫مع الغضب ‪ ،‬فالشخصيات ‪ ،‬و المزجة البشرية‬ ‫وكذا الظروف مختلفة ومتباينة ‪ ،‬ولكن يمكننا تمييز‬ ‫عدة طرق شائعة للتعامل بها مع الغضب ‪:‬‬ .

‫طرق التعبير غير الصحية عن الغضب‬ ‫الغضب الغير الصحى‬ ‫‪ -1‬كبت الغضب‬ ‫‪.2‬العنف الظاهر‬ ‫‪-3‬العنف السلبى‬ .

‫‪ -1‬كبت الغضب‬ ‫‪‬‬ ‫كثير من الناس اعتادوا على كبت غضبهم وعدم التعبير‬ ‫عنه ‪ ،‬وعندما يحدث موقف يثير غضبهم فأنهم يكتمون‬ ‫غيظهم ويلبسون أمام الناس واجهة صلبة من عدم التأةثر ‪،‬‬ ‫وأحيانا ل يعترفون حتى لنفسهم أنهم غاضبون حتى أنه‬ ‫بمرور الوقت يفقدون الحساس بالغضب تماما ‪.‬‬ .

‫لماذا يكبت الناس مشاعرهم ؟‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫الخوف من رموز السلطة القاسية المعاقبة ‪.‬‬ ‫أعتقدوا ان الدين أو الروحانية تتعارض مع أى‬ ‫تعبير عن الغضب ‪.‬‬ ‫يخافون بصورة مبالغ فيها على صورتهم‬ ‫ول تروقهم صورة النسان الغاضب ‪.‬‬ ‫لنهم لم يتعلموا من الطفولة التعبير عن مشاعرهم ‪.‬‬ ‫اقتنعوا بأنه ل فائدة من التعبير عن مشاعرهم‬ ‫نتيجة للحباطات المتكررة ‪.‬‬ .

‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫يتفق أغلب المشيرون والطباء النفسيون على ان الغضب‬ ‫المكبوت ل يتلشى بل يتزايد مع الوقت ‪ ،‬فيأكل النسان‬ ‫من الداخل دون ان يدرى ‪ ،‬ويؤدى الى أعراض منها ‪:‬‬ ‫الكتئاب‬ ‫عدم الثقة بالنفس‬ ‫الشك‬ ‫هوس الكمال‬ .

‫‪ -2‬العنف الظاهر‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫يربط معظم الناس بين الغضب والعنف الظاهر ‪ ،‬وكأن‬ ‫الغضب لبد وان يكون ‪:‬‬ ‫أنفجارت عنف جسدى‬ ‫ةثورة وصياح‬ ‫تهديد ووعيد‬ .

‫لكن العنف يمكن ان يأخذ صور آخرى ‪:‬‬ ‫‪ ‬اللوم والقاء الذنب على الخرين‬ ‫‪ ‬الكلم بنفاذ صبر وحدة‬ ‫‪ ‬النقد الجارح‬ ‫‪ ‬الخصومات والمشاحنات‬ ‫‪ ‬السخرية من الخرين‬ ‫‪ ‬ينبع العنف الظاهر من تركيز النسان على إحتياجاته بصورة‬ ‫مبالغ فيها وعدم أحساسه بالرخرين ‪.‬‬ .

‬‬ .‫دراسة‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫فى أحدى الدراسات التى تمت على ‪ 250‬طالب فى كلية‬ ‫الطب أجابوا على أختبارات الشخصية التى تقيس العدائية‬ ‫الصريحة ‪ ،‬وبعد ‪ 25‬عام عندما كانوا أطباء تعرضت‬ ‫الفئة الكثر غضبا منهم للصابة بنوبات القلب ‪ 5‬أمثال‬ ‫الفئة القل غضبا‬ ‫دراسة آخرى كان المفحصون الكثر عرضة لنوبات‬ ‫الكتئاب هم الفرد أصحاب الصوات العالية المنفجرة‬ ‫والكثر تهيجا عندما يضطرون للنتظار ‪.

‫‪ -3‬العنف السلبى‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫بعض الناس مصممون ال يتعرضوا للعنف الظاهر لنهم‬ ‫لحظوا أنه يخلق جو من المشاكل وعدم الحترام ‪ ،‬لذلك‬ ‫هم يرفضون ان ينفجروا لئل يقعوا فى دائرة العنف‬ ‫الظاهر‬ ‫هذا يجعلهم عرضة لكبت الغضب أو الوقوع فى دائرة‬ ‫العنف السلبى‬ ‫العنف السلبى وسيلة من وسائل التعبير عن الغضب ولكن‬ ‫بصورة غير مباشرة‬ .

‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫فى حالة العنف السلبى يعرف النسان أنه غاضب‬ ‫ويعرف ممن هو غاضب ولكنه ل يريد ان يغامر‬ ‫بالمواجهة بعكس الكبت الذى فيه كم كبير من النكار‪.‬‬ ‫يتولد العنف السلبى نتيجة للرغبة فى السيطرة على الخر‬ ‫أو توجيه العنف له دون مواجهة أو بدون مغامرة‬ ‫التعرض للمسألة‬ .

‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫الشخص الذى يمارس العنف السلبى يتفاخر بقدرته على‬ ‫ايذاء الخرين دون ان يتيح لهم ان يعرفوا أنه هو‬ ‫المتسبب فيما أصابهم ويحسب هذه مهارة‬ ‫التشهير بالخرين ‪ ،‬والكلم عنهم بشكل سلبى‬ ‫أختلق أكاذيب تسى ء الى الخرين وتشوه سمعتهم‬ .

‫طريقة صحية للتعبير عن الغضب‬ ‫‪ -4‬توكيد الحقوق‬ .

4‬توكيد الحقوق‬ ‫‪‬‬ ‫ان كان تعريف الغضب أنه رد فعل يعمل على الحفاظ‬ ‫على قيمة النسان وإحتياجاته ومعتقداته ‪ ،‬فالغضب‬ ‫الصحى معناه ان يستطيع النسان ان يحافظ على قيمته‬ ‫وإحتياجاته ومعتقداته مع الحفاظ على قيمة وإحتياجات‬ ‫الخرين ) بدون كبت أو عنف (‬ .‫‪ .

‬‬ .‬‬ ‫والدان يضعا قواعد السلوك فى البيت لولدهما دون‬ ‫التنازل عنها ودون أستخدام العنف لرهابهم وضمان‬ ‫تحقيقها ‪.‫أمثلة للتعبير الصحى عن الغضب‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫‪‬‬ ‫رفض طلبا ما لن وقتى ل يسمح أو لننى أحتاج لبعض‬ ‫الراحة أو الترفيه فى حياتى‬ ‫مصارحة رئيسى فى العمل بأن العمال التى يكلفنى بها‬ ‫ليست مسئوليتى وتصيبنى بالرهاق والتعب ‪.

‫مشاركة‬ ‫‪‬‬ ‫ما هى مسببات الغضب بالنسبة لك ؟ وكيف تعبر عن‬ ‫غضبك عادة ) بأى الطرق تعبر عن غضبك ( ؟‬ .